جريدة جريدة وطني

نفسيات الفلاسفة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
نفسيات الفلاسفة, اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 06:42 صباحاً

هم مثلنا تماما، وبالتأكيد لهم فضائل على البشرية لكن - ولأنهم بشر ودون الأنبياء حتما - فإنهم لا يخلون من نقائص عجيبة أو أخطاء أو حتى أحادية لا تليق بهم، وهذه بعض نفسياتهم في نظري:
  • سقراط، الرجل النحيل اللطيف الذي لا يسمع الكلام، وعنيد، ووضوحه بين الناس يفضحه، ويقول له أصدقاؤه ليته يصمت قليلا، ليس لأنه لا يقول كلاما جديرا بالإنصات بل لأنه يعطي الحكمة لمن لا يستحقها، يمشي حافيا وتؤلمه قدمه ويخرج الشوكة منها ولا ينظر إليها ويتحمس للكلام بينما المتحدث إليه ينظر إلى قدم سقراط؛ ينظر ماذا أصابها فهو حريص على سقراط أكثر من سقراط نفسه!
  • أفلاطون، الرجل العريض، ولا أدري لماذا أشعر بأنه عريض الجسد، عريض المنكبين، وعريض الصدر وطويل ويمكنني تخيل جسده جسدا غير مثالي لرجل يرسم المدينة الفاضلة، والمؤكد أن أفلاطون رجل ذكي بخبث، لكن خبثه لا يسعفه كما يسعفه علمه حتى وقع في العبودية، لذلك أشعر أنه حزين أيضا لأنه يظن أنه يستحق أكثر مما نال، وخاصة أنه حاول أن يحتك بالسياسيين ولم تنجح محاولاته!
  • كانط، أظن أنه مصاب بداء الخوف، بدليلين اثنين: أنه لم يجابه أي سلطة برغم جرأة آرائه، والثانية لأنه لم يغادر مدينته، أما أبرز نقطة تؤخذ على كانط هو أنه يعجب بالشخص الصحيح، فهو معجب بهيوم، ومعجب بجان جاك روسو، وكلاهما الأخطر، ورغم أخلاقيات كانط إلا أنه لم ينتقد (لاأخلاقية) روسو في سلوكه اليومي!
  • جان جاك روسو: مثال للمثقف سيئ السمعة، ومثال للرجال الذي يقول خذ من علمي ولا تنظر إلى عملي، ومثال للشخص الذي ركز على العلم فأبدع، مغامراته السيئة تدل على أنه إنسان سيئ يفكر بطريقة جيدة!
  • فولتير، يشبه السياسيين والإعلاميين إذا ما صنعوا من أنفسهم أبطالا قوميين، يحتك بالمثقفين والفلاسفة حتى يصبح مثقفا وفيلسوفا، ومثال "تشبهوا إن لم تكونوا مثلهم إن التشبه بالكرام فلاح" لكنه شجاع ولأول مرة تضيف لك الشجاعة ثقافة لأنه يجمع المثقفين في عقلية موسوعية لا أكثر، مناكفته لجان جاك روسو العلامة الأسوأ في تاريخه!
  • ديكارت: مدرس رياضيات (وهو كذلك فعلا) لكن تستغرب كيف تنطلق منه فلتات فلسفية وهو من القلة الذين يضربها خطأ وتأتي صائبة، والحقيقة أنه بسبب صمته تتوقع غباءه ثم يفاجئك بعشرات الأفكار المفيدة على كل مستوى يتحدث فيه، يكره أن يستيقظ مبكرا ويكره الأجواء الباردة حتى صار استيقاظه مبكرا والأجواء الباردة سببي موته. ومعجب في دمه الفرنسي لدرجة مجنونة ومبالغ فيها!
  • غرامشي، النضال يجعل منك فيلسوفا، وكلمة واحدة تكفي لتخليد ذكراك، وهو مثال للمكافأة الإلهية باستمرار ذكرك لسلامة نواياك، المثقف العضوي هو غرامشي وغرامشي هو المثقف العضوي، هذا كل شيء!
  • جان بول سارتر، حماس منقطع النظير لشيء ملموس يمكن أن يتلاشى، يخطئ كثيرا ويتراجع عن أخطائه ثم يقع فيها مرة أخرى، يحب الناس ومن شدة محبته لهم يكره آخرين! ومستعجل للغاية في اتخاذ القرارات؛ ولكنه يصيب لدرجة الغرور خاصة مع تصفيق الجماهير، برغم نصرته لثورة الجزائر إلا أنه لم يكن مع الضعفاء دوما، فقد كان يدعم بعض المغتصبين.
  • شوبنهاور، لا تقرأ له حتى يأتيك إحساس بأن كثرة السعادة التي في داخلك تحتاج إلى تقليل بالقراءة لشوبنهاور، حتى تتذكر أن بعد الفرح حزن متوقع!
  • ماركس يذكرك بالذي تقول له اهتم بنفسك فيوبخك حتى تتمنى أنك لم تأت إليه أصلا ولم تقدم له النصيحة، عصبية تؤذيه وتؤذيك وتؤذي من حوله، ويكفيه إعجاب ثلاثة أشخاص ليظن أنه أعظم إنسان بالعالم، الفقر ليس عيبا وتغيير العالم ممكن وأن بسرعة الإعجاب بك وبالسرعة نفسها تخلق لك أعداء مماثلين!
  • أسبينوزا: مثال للرجل الذي لا يفهم لماذا يكرهه أبناء جلدته وأعداء أبناء جلدته، وهو أفضل من يقول الحقيقة دون تقدير للعواقب!​
Halemalbaarrak@

أخبار متعلقة :