جريدة جريدة وطني

حالات إعفاء الناقل الجوي من التعويض

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
حالات إعفاء الناقل الجوي من التعويض, اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024 02:54 صباحاً

تعفى شركات الطيران من تعويض المسافرين في حالات معينة تتعلق بسلامة الطيران أو الظروف الخارجة عن سيطرتها. تشمل هذه الحالات ما يلي:

- الكوارث الطبيعية: الزلازل، الأعاصير، الزوابع، العواصف الثلجية أو الغبارية أو الرعدية، الأمطار الغزيرة، الرياح القوية، وما في حكمها، والتي تؤثر بشكل مباشر على الأمن والسلامة التشغيلية للرحلة.

- الحوادث والظروف الاستثنائية: الحوادث الجوية أو الأرضية للطائرات أو الحوادث الطارئة، والتي تتطلب اتخاذ إجراءات فورية وعاجلة لإغلاق المطار أو المجال الجوي لضمان أمن سلامة الركاب والطائرة.

تعطل الأنظمة التقنية للمطار أو الأنظمة التقنية العالمية المرتبطة بشكل مباشر مع أنظمة الملاحة الجوية أو الأنظمة التشغيلية للطائرة.

- الإضرابات: إضرابات موظفي المطارات أو موظفي أحد الجهات الرئيسية العاملة بالمطار أو موظفي شركات الخدمات الأرضية والمناولة أو موظفي التوجيه الأرضي أو الجوي للطائرات، والتي تؤثر وبشكل مباشر سلبا على سير عمليات شركات الطيران.

- الأمور الأمنية: التهديدات الأمنية أو الأحداث الإرهابية التي تستدعي إغلاق المجال الجوي أو المطار.

المشاكل الأمنية في المطارات أو المناطق المجاورة التي تؤثر على السلامة العامة.

- القيود الحكومية: القيود أو الحظر المفروض من قبل الحكومات على الطيران أو الدخول إلى بلدان معينة بسبب الأزمات السياسية أو الصحية.

- الأعطال الفنية المفاجئة: الأعطال الفنية للطائرة التي تظهر فجأة وتتطلب صيانة عاجلة لضمان السلامة التشغيلية للرحلة، بشرط أن تكون هذه الأعطال غير متوقعة أو سبق حدوثها بصفة متكررة، وأن الشركة قد اتبعت جميع إجراءات الصيانة الدورية المطلوبة.

اتفاقية مونتريال: توفر الاتفاقية إطارا لتعويض المسافرين عن التأخير، أو الإلغاء، أو الفقدان، أو التلف، ولكنها تعفي الناقل الجوي من المسؤولية في حالات القوة القاهرة.

لائحة حماية حقوق المسافرين السعودية: يعفى الناقل الجوي في حالات القوة القاهرة من التعويض مع إلزامه بتقديم المساندة وأشعاره بالمستجدات والتغيرات بالحالة منذ بدايتها وحتى نهايتها، مع أحقية المسافر فسخ التعاقد في حال امتداد القوة القاهرة لأكثر من 3 ساعات للرحلات الداخلية وأكثر من 6 ساعات للرحلات الدولية، وللمسافر حق استرداد قيمة التذكرة دون خصم أي رسوم. كما يعفى الناقل الجوي من التعويض في حال أمن وسلامة الطيران على أن يقدم المساندة اللازمة.

قوانين الاتحاد الأوروبي (EC 261/2004): تحدد هذه القوانين حقوق المسافرين في الاتحاد الأوروبي وتفرض تعويضات على شركات الطيران في حالة التأخير أو الإلغاء أو حجز المقاعد بشكل زائد. ومع ذلك يمكن للشركات الإعفاء من التعويض في حالات الظروف الاستثنائية التي لا يمكن تجنبها.

النقاط المهمة للمسافرين:

- ينبغي على المسافرين الاطلاع على شروط وأحكام شركات الطيران قبل السفر.

- في حالة إلغاء أو تأخير الرحلة، يمكن للمسافرين الاستفسار عن السبب لمعرفة ما إذا كان يندرج تحت الحالات التي تعفى فيها الشركة من التعويض.

- يحق للمسافرين تقديم شكوى إلى السلطات المختصة إذا شعروا أن حقوقهم قد انتهكت دون مبرر قانوني.

أخبار متعلقة :