دول "التعاون الخليجي" وأمريكا تؤكد الالتزام بتعزيز الشراكة في مختلف المجالات

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
دول "التعاون الخليجي" وأمريكا تؤكد الالتزام بتعزيز الشراكة في مختلف المجالات, اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024 08:44 مساءً

 

مباشر: أكد البيان الصادر عن الاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية في 25 سبتمبر 2024 في نيويورك، الالتزام بتعزيز الشراكة بين دول المجلس والولايات المتحدة، مع التركيز على تعزيز التعاون والتنسيق في جميع المجالات، استناداً إلى الإنجازات السابقة.

القضية الفلسطينية

وأعرب الوزراء عن دعمهم لإقامة دولة فلسطينية مستقلة تعيش بسلام إلى جانب إسرائيل على حدود عام 1967، وشددوا على أهمية إعادة جميع النازحين بعد 7 أكتوبر إلى ديارهم.

كما أكدوا أيضاً على الحاجة إلى حكم فلسطيني موحد في غزة والضفة الغربية، ودعموا تحسين حياة الفلسطينيين عبر المساعدات الإنسانية والنمو الاقتصادي.

عبّر الوزراء عن قلقهم من تصاعد العنف ضد الفلسطينيين، وأدانوا التوسع الاستيطاني الإسرائيلي، مشددين على حماية الأماكن المقدسة في القدس واحترام دور الأردن في هذا الصدد.

الأزمة في غزة

تعهد الوزراء بالعمل معًا لوقف إطلاق النار فوراً في غزة، وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين.

كما أشادوا بجهود الوساطة من قطر ومصر والولايات المتحدة، وأكدوا على أهمية الالتزام بالقانون الدولي، وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية لغزة.

وأكدوا ضرورة إعادة فتح معبر رفح لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية.

إيران أعرب الوزراء عن قلقهم من التصعيد الإقليمي ومن انتشار الصواريخ والطائرات المسيرة التي تهدد الأمن.

وأكدوا التزامهم بالعمل لمعالجة أنشطة إيران التي تهدد استقرار المنطقة، مشيرين إلى أهمية الامتثال لمعاهدة منع انتشار الأسلحة النووية.

اليمن

شدد الوزراء على أهمية السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى اليمن دون عوائق، ودعوا الحوثيين إلى وقف الهجمات ضد السفن في البحر الأحمر.

 كما أشادوا بجهود السعودية وعُمان لتشجيع الحوار اليمني وتقديم المساعدات.

العلاقات بين الكويت والعراق

 أكد الوزراء على أهمية التزام العراق بسيادة الكويت واحترام الاتفاقيات الدولية، ودعوا إلى ترسيم الحدود البحرية بين البلدين وضمان تطبيق اتفاقية الملاحة البحرية لعام 2012.

وأكد الوزراء على تعزيز التعاون الدفاعي والأمني بين مجلس التعاون والولايات المتحدة، وأشادوا بالاجتماعات التي عقدت لتعزيز الدفاع الجوي والصاروخي والأمن البحري.

في الختام، أكد الوزراء التزامهم بتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعمل المشترك لحل القضايا الإقليمية، مشددين على مبادئ التسامح والتعايش السلمي.

 

 

 

ترشيحات

"تداول" تعلن صيانة المؤشرات للربع الثالث 2024 وتحديث الأسهم الحرة للشركات

التجارة السعودية تضبط منشأة تخالف ضوابط الإعلان الإلكتروني

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق