النفط يرتفع مع تقييم المخاطر في الشرق الأوسط

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
النفط يرتفع مع تقييم المخاطر في الشرق الأوسط, اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024 09:16 صباحاً

مباشر- ارتفعت أسعار النفط، بنسبة طفيفة اليوم الاثنين، بعد اغتيال إسرائيل لزعيم حزب الله حسن نصر الله، مع انتظار السوق لمعرفة كيفية رد إيران.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 16 سنتا أو 0.22% إلى 72.14 دولار للبرميل. وينقضي أجل العقد اليوم الاثنين وزاد العقد الأكثر تداولا تسليم ديسمبر/ كانون الأول عشرة سنتات أو 0.14% إلى 71.64 دولار للبرميل.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط ثمانية سنتات أو 0.12% إلى 68.26 دولار للبرميل، وفق بلومبرج.

وفي الأسبوع الماضي، انخفض خام برنت بنحو 3%، في حين تراجع خام غرب تكساس الوسيط بنحو 5% مع تزايد المخاوف بشأن الطلب بعد فشل التحفيز المالي من الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم وأكبر مستورد للنفط، في دعم ثقة السوق.

وقُتل نصر الله في غارة جوية على العاصمة اللبنانية بيروت.

كما قصفت الطائرات الإسرائيلية ميناء في اليمن.

تظل أسعار النفط الخام منخفضة هذا العام حيث فشلت التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط حتى الآن في التصعيد إلى مواجهة شاملة يمكن أن تهدد إمدادات النفط من المنطقة.

في الوقت نفسه، لا يزال الإنتاج العالمي وفيرًا، حيث تخطط أوبك+ لتخفيف قيود الإنتاج، كما أضر تباطؤ الصين بالطلب، على الرغم من أن بكين أضافت مؤخرًا التحفيز.

وقال وارن باترسون، رئيس استراتيجية السلع الأساسية في مجموعة "آي إن جي" في سنغافورة: "أصبحت سوق النفط خاملة بشكل متزايد تجاه التطورات في الشرق الأوسط. فقد استمر الصراع لأكثر من عام دون أي تأثير على إنتاج النفط، في حين تواصل أوبك الاحتفاظ بكمية كبيرة من الطاقة الاحتياطية. وبدلاً من ذلك، يبدو أن تدابير الدعم القادمة من الصين هي التي توفر الدعم".

لا يبدو أن إيران في عجلة من أمرها لتصعيد الصراع مع إسرائيل، والذي اندلع على خلفية الحرب في غزة بين إسرائيل وحماس، والتي ترعاها طهران أيضاً. ولم يصل الرئيس مسعود بزشكيان إلى حد التعهد بشن هجوم مباشر على إسرائيل، بل تحدث بنبرة متحفظة نسبياً في خطابه أمام الأمم المتحدة.

منذ اندلاع الحرب في غزة قبل عام تقريبا، كان تجار النفط في حالة تأهب تحسبا لانقطاعات فعلية في الإمدادات، وخاصة في أوقات التوترات المتصاعدة بين إسرائيل وإيران. وفي حين أجبرت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر بعض الناقلات على الالتفاف حول جنوب أفريقيا ــ مما أدى إلى إطالة الرحلات ــ فإن إنتاج النفط الخام من المنطقة ظل سالما إلى حد كبير.

وأدى التحول الأخير في مسار الصراع في الشرق الأوسط إلى زيادة حجم التداول بشكل غير معتاد. تم تداول أكثر من 70 ألف عقد في منحنى العقود الآجلة لخام برنت بحلول الظهيرة في سنغافورة.

وفي الوقت نفسه، تشير الفوارق الزمنية إلى أن السوق أصبحت أقل ضيقاً، مع تقلص الفارق بين العقود الآجلة لخام برنت ــ الفارق بين أقرب عقدين ــ وبلغت الفجوة في الآونة الأخيرة 45 سنتاً للبرميل في حالة التراجع، مقارنة بنحو 69 سنتاً قبل أسبوع.

 


للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

المركزي الصيني يعلن حوافز ضخمة لإنعاش الاقتصاد المتعثر

ارتفاع الأسهم الأوروبية اليوم مع ترقب بيانات اقتصادية

انكماش القطاع الخاص في منطقة اليورو بسبب ركود المصانع

الذهب يرتفع إلى مستوى قياسي قبل بيانات أمريكية

حوافز الاقتصاد الصيني تدفع الأسهم الآسيوية لمكاسب قياسية

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق