تأثر نشاط المصانع الآسيوية بعدم اليقين العالمي والطلب الصيني

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تأثر نشاط المصانع الآسيوية بعدم اليقين العالمي والطلب الصيني, اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 01:30 مساءً

مباشر - أظهرت مسوحات للقطاع الخاص، اليوم الثلاثاء، أن نشاط المصانع في آسيا، تراجع في سبتمبر/أيلول، مع ضعف الطلب الصيني وعدم اليقين الاقتصادي العالمي، مما يشير إلى آفاق صعبة، وهو ما يبقي صناع السياسات المالية في آسيت، تحت ضغوط لدعم النمو الاقتصادي الصعيف.

وربما يحصل المصنعون في المنطقة على بعض الراحة في الأشهر المقبلة، بفضل التحفيز القوي للنشاط الاقتصادي الصيني، الذي كشفت عنه السلطات الصينية خلال الأسبوع الماضي، بما في ذلك خفض أسعار الفائدة وحقن السيولة في النظام المصرفي.

أظهرت مسوحات مؤشر مديري المشتريات، اليوم الثلاثاء، انكماش نشاط المصانع في اليابان في سبتمبر/أيلول وتوسعه بوتيرة أبطأ في تايوان، مما يسلط الضوء على الضرر الذي يلحقه الطلب العالمي الضعيف بالمصدرين الآسيويين.

وفي إشارة إلى اتساع تداعيات تباطؤ النمو في الولايات المتحدة، أظهرت بيانات اليوم الثلاثاء تباطؤ نمو صادرات كوريا الجنوبية في سبتمبر/أيلول مع زيادة طفيفة في الشحنات إلى أكبر اقتصاد في العالم.

وفي الصين، واجهت المصانع صعوبة في تحقيق تقدم، حيث أظهر مؤشر مديري المشتريات التصنيعي العالمي "كايكسين/إس آند بي" الصادر أمس الاثنين انخفاضا إلى 49.3 في سبتمبر/أيلول من 50.4 في الشهر السابق، وهو أدنى قراءة منذ يوليو/تموز من العام الماضي.

وكانت الصورة مماثلة في اليابان، التي تعتمد على الصادرات لتعزيز النمو الاقتصادي وسط استهلاك ضعيف.

وانخفض مؤشر مديري المشتريات النهائي لبنك "أو جيبون اليابان" إلى 49.7 في سبتمبر/أيلول من 49.8 في أغسطس/آب، ليظل دون عتبة 50.0 التي تفصل النمو عن الانكماش للشهر الثالث على التوالي.

وقال شيفان تاندون، الخبير الاقتصادي للأسواق في "كابيتال إيكونوميكس"، عن مؤشر مديري المشتريات في آسيا: "كان النمو الأضعف في الطلبات الجديدة هو العامل الرئيسي الذي أثر على التصنيع الشهر الماضي".

وتابع المحلل الاقتصادي: "نعتقد أن الطلب العالمي الضعيف من المقرر أن يظل ضعيفا في الأشهر المقبلة ويؤثر على النشاط في آسيا في المدى القريب".

وانخفض مؤشر مديري المشتريات في تايوان إلى 50.8 نقطة في سبتمبر/أيلول، مقارنة بـ 51.5 نقطة في أغسطس/آب.

وأظهرت المسوحات انكماش نشاط التصنيع في فيتنام وماليزيا وإندونيسيا.

كما تباطأ نمو قطاع التصنيع في الهند إلى أدنى مستوى له في ثمانية أشهر في سبتمبر/أيلول مع نمو الطلبات الجديدة - وهو مقياس رئيسي للطلب - بأضعف وتيرة منذ ديسمبر/كانون الأول.

ويتوقع صندوق النقد الدولي هبوطا هادئا للاقتصادات الآسيوية مع إتاحة المجال للبنوك المركزية لتخفيف السياسات النقدية لدعم النمو بفضل اعتدال التضخم.

ويتوقع الصندوق أيضا، تباطؤ النمو في المنطقة من 5% في عام 2023 إلى 4.5% هذا العام و4.3% في عام 2025.


للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

المركزي الصيني يعلن حوافز ضخمة لإنعاش الاقتصاد المتعثر

ارتفاع الأسهم الأوروبية اليوم مع ترقب بيانات اقتصادية

انكماش القطاع الخاص في منطقة اليورو بسبب ركود المصانع

الذهب يرتفع إلى مستوى قياسي قبل بيانات أمريكية

حوافز الاقتصاد الصيني تدفع الأسهم الآسيوية لمكاسب قياسية

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق