اعلان البنك الأهلي السعودي عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2024-09-30 ( تسعة أشهر )

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
اعلان البنك الأهلي السعودي عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2024-09-30 ( تسعة أشهر ), اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 10:30 صباحاً

بند توضيح يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في دخل العمولات الخاصة خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى ارتفاع في دخل العمولات الخاصة بنسبة 14.3% لتصل إلى 15.0 مليار ريال نتيجة لإرتفاع دخل العمولات الخاصة من محفظة التمويل بنسبة 13.7% وارتفاع دخل العمولات الخاصة من محفظة الاستثمارات بنسبة 16.6%. يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل العائد لحقوق المساهمين للربع الثالث 2024 إلى 5.4 مليار ريال بنسبة 7.1% بسبب الإرتفاع في إجمالي دخل العمليات التشغيلية.

ارتفع إجمالي دخل العمليات التشغيلية بنسبة 5.2% الى 9.2 مليار ريال نتيجة لارتفاع صافي الدخل من العمولات الخاصة بنسبة 0.5% وارتفاع صافي الدخل من رسوم الخدمات المصرفية بنسبة 19.6% بالإضافة الى ارتفاع إجمالي الدخل من الإستثمارات بنسبة 41.1%."

يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في إجمالي مخصص (عكس قيد) خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى، صافي خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ارتفاع في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة بنسبة 395%. يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في دخل العمولات الخاصة خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق ارتفاع في دخل العمولات الخاصة بنسبة 4.5% لتصل إلى 15.0 مليار ريال نتيجة لارتفاع دخل العمولات الخاصة من محفظة التمويل بنسبة 4.3% وارتفاع دخل العمولات الخاصة من محفظة الاستثمارات بنسبة 5.3%. يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى ارتفاع صافي الدخل العائد لحقوق المساهمين بنسبة 2.6% نتيجة لارتفاع إجمالي دخل العمليات التشغيلية بنسبة 3.1% و إنخفاض صافي المصاريف الغير تشغيلية الأخرى بنسبة 72.7%. يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في إجمالي مخصص (عكس قيد) خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى، صافي خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق ارتفاع في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة بنسبة 88.8%. يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في دخل العمولات الخاصة خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق ارتفاع في دخل العمولات الخاصة بنسبة 18.7% نتيجة لارتفاع في دخل العمولات الخاصة المحلية بنسبة 17.0% بالإضافة إلى ارتفاع في دخل العمولات الخاصة الدولية بنسبة 34.3%. يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفاع صافي الدخل بنسبة 3.9% بسبب إرتفاع في إجمالي دخل العمليات التشغيلية بنسبة 4.2% وإنخفاض في صافي المصاريف الغير تشغيلية الأخرى بنسية 18.0%.

ارتفع إجمالي دخل العمليات التشغيلية بنسبة 4.2% بسبب ارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 3.4% وارتفاع صافي الدخل من رسوم الخدمات المصرفية بنسبة 12.2% كما ارتفع إجمالي الدخل من الإستثمارات بنسبة 14.2%.

يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في إجمالي مخصص (عكس قيد) خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى، صافي خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق ارتفاع في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة بنسبة 103.8%. بيان نوع تقرير مراجع الحسابات الرأي غير المعدل أي ملاحظة وردت في تقرير مراجع الحسابات متمثلة في فقرة أمر آخر أو تحفظ أو لفت انتباه أو امتناع عن إبداء الرأي أو رأي معارض كما ورد في تقرير مراجع الحسابات تم مراجعة القوائم المالية الموحدة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023م وفحص المعلومات المالية الاولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر2023م من قبل مراجعي حسابات آخرين اللذين أبدوا رأياً غير معدل بتاريخ 13 فبراير 2024م و1 نوفمبر 2023م على التوالي. إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة خلال الفترة تم إعادة تصنيف القروض لأجل من "أرصدة للبنوك والبنك المركزي السعودي والمؤسسات المالية الأخرى" إلى "صكوك وسندات دين مصدرة وقروض لأجل" وذلك لتعكس ملف تمويل المجموعة كما تم إعادة تصنيف بعض أرقام الفترة السابقة غير الجوهرية لتتوافق مع عرض الفترة الحالية. معلومات اضافية تم احتساب ربحية السهم للفترة الحالية والسابقة بقسمة صافي دخل الفترة العائد على مساهمي البنك (بعد خصم التكاليف المتعلقة بالشريحة الأولى صكوك) على المتوسط الموزون لعدد الأسهم القائمة خلال الفترة.

ارتفع إجمالي الأصول بنسبة 8.4% خلال الفترة مقارنة بالسنة المنتهية في ديسمبر 2023 وذلك حصيلة لإرتفاع محفظة التمويل بنسبة 8.9% نتيجة لارتفاع محفظة تمويل الأفراد بنسبة 6.1% معتمدة بشكل أساسي على الارتفاع في التمويل العقاري بنسبة 9.4% بالإضافة إلى ارتفاع محفظة تمويل الشركات بنسبة 12.1% كان هذا مقترنًا بارتفاع في محفظة الإستثمارات بنسبة 7.9%.

ارتفاع في ودائع العملاء بنسبة 7.5% خلال الفترة مقارنة بالسنة المنتهية في ديسمبر 2023.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق