جريدة جريدة وطني

المركزي الصيني يعلن حوافز ضخمة لإنعاش الاقتصاد المتعثر

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
المركزي الصيني يعلن حوافز ضخمة لإنعاش الاقتصاد المتعثر, اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 10:33 صباحاً

مباشر- أعلن البنك المركزي الصيني اليوم الثلاثاء، عن إجراءات واسعة النطاق لتحفيز النقد ودعم سوق العقارات لإنعاش الاقتصاد المتعثر، الذي يعاني من ضغوط انكماشية قوية ويواجه خطر عدم تحقيق مستهدفات النمو خلال العام.

وتمثل حزمة الحوافز الاقتصادية، التي جائت أكبر من التوقعات الاقتصادية، أحدث محاولة من جانب المسؤولين الصينيين لاستعادة الثقة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد سلسلة من البيانات المخيبة للآمال في الأشهر الأخيرة.

ولكن المحللين لاحظوا غياب أي سياسات تهدف إلى دعم النشاط الاقتصادي الحقيقي. ونظراً لضعف الطلب على الائتمان من جانب الشركات والمستهلكين، فقد تكون هناك حاجة إلى المزيد من التحفيز المالي لاستكمال التحركات التي أعلن عنها بنك الشعب الصيني من أجل عودة النمو إلى مساره نحو مستهدفات 2024 البالغ نحو 5%.

ارتفعت الأسهم والسندات الصينية وسجلت الأسهم الآسيوية أعلى مستوياتها في عامين ونصف العام بعد أن أعلن محافظ البنك المركزي الصيني بان جونج شنغ، عن خطط لخفض تكاليف الاقتراض وضخ المزيد من السيولة في الاقتصاد، فضلاً عن تخفيف عبء سداد الرهن العقاري على الأسر.

وقال محافظ البنك المركزي الصيني، في مؤتمر صحفي إن بنك الشعب الصيني، سيخفض في كمية النقد التي يتعين على البنوك الاحتفاظ بها كاحتياطيات - المعروفة باسم نسب الاحتياطي الإلزامي (RRR) - بمقدار 50 نقطة أساس.

ومن شأن ذلك أن يحرر نحو تريليون يوان (142 مليار دولار) للإقراض الجديد.

وقال بان إنه بناء على وضع السيولة في السوق في وقت لاحق من هذا العام، قد يتم خفض نسبة الاحتياطي الإلزامي بنحو 0.25 إلى 0.5 نقطة مئوية.

كما سيخفض بنك الشعب الصيني سعر إعادة الشراء لمدة سبعة أيام، وهو المعيار الجديد، بمقدار 0.2 نقطة مئوية إلى 1.5%.

وسوف ينخفض ​​سعر الفائدة على تسهيل الإقراض المتوسط ​​الأجل بنحو 30 نقطة أساس، وأسعار الفائدة الأساسية على القروض بنحو 20 إلى 25 نقطة أساس.

 

وقال جاري نج، كبير الاقتصاديين في ناتيكسيس: "ربما تأتي هذه الخطوة متأخرة بعض الشيء، ولكن من الأفضل أن تتأخر بدلا من ألا تأتي أبدا". وأضاف: "تحتاج الصين إلى بيئة أسعار فائدة منخفضة لتعزيز الثقة."

ولم محافظ المركزي الصيني، متى ستدخل هذه الخطوات حيز التنفيذ.

وتضمنت حزمة دعم سوق العقارات، خفض أسعار الفائدة المتوسطة بمقدار 50 نقطة أساس على الرهن العقاري الحالي، وخفض الحد الأدنى لمتطلبات الدفعة المقدمة إلى 15% على جميع أنواع المساكن، من بين تدابير أخرى.

كان سوق العقارات في الصين في حالة تباطؤ حاد منذ أن بلغ ذروته في عام 2021، وتخلف عدد من المطورين عن سداد ديونهم، تاركين وراءهم مخزونات كبيرة من الشقق غير المرغوب فيها وقائمة مثيرة للقلق من المشاريع غير المكتملة.

وألغت بكين العديد من القيود على شراء المنازل وخفضت بشكل حاد أسعار الرهن العقاري ومتطلبات الدفعة الأولى ردا على ذلك، ولكنها فشلت حتى الآن في إنعاش الطلب أو وقف هبوط أسعار المساكن، التي انخفضت بأسرع وتيرة في أكثر من تسع سنوات في أغسطس/آب.

وأثرت أزمة العقارات بشكل كبير على الاقتصاد وأدت إلى شل ثقة المستهلكين، خاصة وأن 70% من مدخرات الأسر موجودة في العقارات.

كما قدم بنك الشعب الصيني أداة جديدة لتعزيز سوق رأس المال.

ويتيح البرنامج الأول ــ وهو برنامج مبادلة بقيمة أولية قدرها 500 مليار يوان ــ للصناديق وشركات التأمين والوسطاء الوصول بسهولة أكبر إلى التمويل من أجل شراء الأسهم؛ ويوفر البرنامج الثاني ما يصل إلى 300 مليار يوان في شكل قروض رخيصة من بنك الشعب الصيني للبنوك التجارية لمساعدتها في تمويل عمليات شراء وإعادة شراء أسهم كيانات أخرى.

وتأتي الإجراءات الصينية الأخيرة بعد أن خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بشكل كبير الأسبوع الماضي، مما سمح لبنك الشعب الصيني بتخفيف الظروف النقدية دون الضغط كثيرا على اليوان.

 

 


للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

ارتفاع الأسهم الأوروبية اليوم مع ترقب بيانات اقتصادية

انكماش القطاع الخاص في منطقة اليورو بسبب ركود المصانع

الذهب يرتفع إلى مستوى قياسي قبل بيانات أمريكية

تباين سياسات البنوك المركزية..هل تقود الأسواق نحو اضطراب عالمي؟

 

 

أخبار متعلقة :