جريدة جريدة وطني

مكاسب أسبوعية جديدة بأسواق الأسهم رغم التوترات الجيوسياسية.. فهل ستستمر؟

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مكاسب أسبوعية جديدة بأسواق الأسهم رغم التوترات الجيوسياسية.. فهل ستستمر؟, اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 10:31 صباحاً

خاص مباشر - دبي: واصلت أغلب أسواق الأسهم العالمية تحقيق ارتفاعات قوية خلال التداولات الأسبوعية وسط مواصلة حال التفاؤل بين المستثمرين مع ظهور بيانات اقتصادية خاصة بالتضخم تشجع الفيدرالي على المزيد من خفض أسعار الفائدة بوتيرة أكبر ليأتي متوافقاً مع الأداء الإيجابي لأغلب البورصات العربية رغم .زيادة وتيرة الأحداث الجيوسياسية مجدداً بمنطقة الشرق الأوسط.

 

أداء الأسواق العالمية 

 

وبنهاية تعاملات الأسبوع الماضي، ارتفعت أغلب أسواق الأسهم العالمية حيث واصلت مؤشرات وول ستريت ارتفاعات للأسبوع الثالث على التوالي، حيث سجل ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 ومؤشر داو جونز بنحو 0.6%. وتقدم مؤشر ناسداك بنحو 1%.

 

وذلك بعد أن تلقى المتداولون دعماً قويًا حيال توقعات بمزيد من خفض الفائدة بعد أن صدرت بيانات الجمعة الماضية عن مكتب التحليلات الاقتصادية والتي أظهرت زيادة مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي، بنسبة 2.2% على أساس سنوي في أغسطس، بعد ارتفاعه 2.5% في يوليو ومقارنة بالتوقعات عند 2.3%.

 

 

وفي أوروبا، عزز مؤشر "ستوكس يوروب 600" بنسبة 2.7%  إلى مستوى 528.33 نقطة مسجلاً أعلى مستوى له على الإطلاق.  كما صعد مؤشر داكس الألماني بنسبة 4.03%. وحقق مؤشر كاك الفرنسي مكاسب أسبوعية بنسبة 3.89%، وارتفع مؤشر فوتسي البريطاني بنسبة 1.1%.

 

وفي اليابان، حقق مؤشر "نيكي" ومؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً مكاسب أسبوعية بنسبة 5.6% و3.75% على التوالي. وسجلت أسواق المال الصينية أفضل أسبوع لها منذ ما يقرب من 16 عامًا بدعم من العديد من تدابير التحفيز الاقتصادي من قبل بنك الشعب.

 

إلى أين تتجه؟

 

ومن جهته، قال عضو المجلس الاستشاري الوطني في معهد "تشارترد للأوراق المالية والاستثمار"، وضاح الطه،  لـ"معلومات مباشر"، إن هناك إشارات استقرار في أداء أسواق المال وخصوصا الخليجية وذلك يدعمه الإفصاحات المالية والأداء التشغيلي الجيد وتوزيعات الأرباح المرحلية المجزية ببعض بورصات المنطقة وأداء الأسهم الرصينة الجاذبة للمحافظ الاستثمارية لاسيما في قطاعات رئيسية كالعقارات والبنوك، متوقعاً استمرار الأداء الإيجابي للأسواق بالمنطقة رغم ظهور بعض المخاوف من الأجواء الجيوسياسية.

 

وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج، إيهاب رشاد، إن هناك بعض المؤشرات تشير عن مزيد من الايجابية بأسواق المال العالمية مع الاتجاه لتخفيض الفائدة، موضحاً أن الأسواق العالمية والعربية شهدت بعض التقلبات في الفترة الأخيرة، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الفائدة، والتوترات الجيوسياسية، ومخاوف الركود الاقتصادي.

 

 

وعلى ذات الصعيد، أكد مدير مشاريع العمليات المالية في بنك "كريدي أجريكول"، نادر حداد، لـ"معلومات مباشر"، أنه يعتقد أن الأسواق العالمية خرجت من الاتجاه الهابط إلى الصعود في ظل اتجاه الفيدرالي للمزيد من خفض الفائدة الأمر الذي سيحفز المتداولين على ارتفاع وتيرة المخاطرة في مقابل تراجع المخاوف الاقتصادية خاصة في الولايات المتحدة من نتائج الشركات.

 

أداء الأسواق العربية

 

يشار إلى أنه على مستوى أسواق المال العربية، فقد ارتفعت معظم أسواق الأسهم بنهاية تعاملات الأسبوع فيما عدا البحرين ومسقط وجاء ذلك مع تزايد الترجحيات بأن الفيدرالي قد يتجه للمزيد من خفض أسعار الفائدة الأمريكية متجاهلاً تصاعد الأحداث الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط والوضع الملتهب في لبنان.

 

وبنهاية تعاملات الأسبوع الماضي، قفز مؤشر سوق الأسهم السعودية "تاسي" لأعلى مستوياته في نحو 5 أشهر بالغاً 12374 نقطة بنحو 294 نقطة وبنسبة 2.4%. وفي الإمارات، حقق سوق دبي المالي مكاسب للأسبوع السابع على التوالي.

 

وسجل سوق أبوظبي للأوراق المالية ارتفاعات للأسبوع الثاني على التوالي. وسجل مؤشر بورصة قطر أعلى إغلاق له في 9 أشهر بعد أن حقق مكاسب أسبوعية بنسبة 1.12%.

 

 

وفي الكويت، ارتفع مؤشر السوق العام 0.37% مغلقاً عند 7197.07 نقطة. فيما تراجع مؤشر البحرين العام 0.68% ومؤشر بورصة مسقط 0.49%. وخارج منطقة  الخليج،  ارتفع مؤشر البورصة المصرية "الثلاثيني" لأعلى مستوياته منذ مارس الماضي وزاد  مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "السبعيني" ليغلق فوق مستويات 7400 نقطة لأول مرة في نحو 7 أشهر.

 

أخبار متعلقة :