جريدة جريدة وطني

تراجع الأسهم اليابانية بعد انتخاب رئيس الوزراء وقفزة لمؤشرات الصين

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تراجع الأسهم اليابانية بعد انتخاب رئيس الوزراء وقفزة لمؤشرات الصين, اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024 09:16 صباحاً

مباشر – تباينت الأسواق الآسيوية، في بداية قوية للأسبوع الحالي، اليوم الاثنين، وانخفض مؤشر "نيكاي" في طوكيو بنحو 5%، بينما ارتفعت الأسواق الصينية بفضل إعلان السلطات عن تحفيز جديد للاقتصاد المتعثر.

هبطت الأسهم اليابانية، بعد أن اختار الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم وزير الدفاع السابق، شيجيرو إيشيبا، لخلافة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، الذي من المقرر أن يستقيل غدا الثلاثاء.

أعرب رئيس الوزراء الياباني الجديد، عن دعمه لتحركات بنك اليابان لرفع أسعار الفائدة من مستواها القريب من الصفر. كما أنه يؤيد سياسات أخرى، مثل زيادة الضرائب على الشركات، والتي يُنظر إليها على أنها أقل ملاءمة للسوق من منافسته الرئيسية على المنصب الأعلى، وزيرة الأمن الاقتصادي ساناي تاكايتشي، التي هزمها في جولة الإعادة في وقت متأخر من يوم الجمعة.

انخفض مؤشر "نيكاي" بنسبة 4.7% ليصل إلى 37,956.32 نقطة بحلول منتصف تداولات اليوم الاثنين، وفق "أسوشيتد برس".

وهبط سعر الدولار من أكثر من 146 يناً إلى أقل من 143 يناً بعد انتهاء تصويت الحزب الحاكم في أواخر يوم الجمعة. وبحلول منتصف اليوم الاثنين، بلغ سعر الدولار 142.49 يناً، ارتفاعاً من 142.29 يناً.

وتراجعت أسهم شركة "تويوتا موتور" بنسبة 3.5%، كما انخفضت أسهم شركة هوندا موتور بنسبة 4.1%، وانخفضت أسهم شركة "نيسان موتور" بنسبة 5.8%.

وقال إيشيبا إنه يؤيد سياسات "الرأسمالية الجديدة" التي يتبناها كيشيدا، والتي من المفترض أن تعزز توزيع الثروة الوطنية على نحو أكثر مساواة. ولكن ارتفاع الأسعار بشكل حاد أدى إلى تقويض التقدم المحرز نحو تشجيع المستهلكين على إنفاق المزيد من المال.

وفي الوقت نفسه، قفز مؤشر "هانغ سنغ" في هونغ كونغ بنسبة 3.3% إلى 21,321.97 نقطة، مع ارتفاع مؤشر "هانغ سنغ" للعقارات في هونغ كونغ بنسبة 8.6%. وارتفع مؤشر "شنغهاي" المجمع بنسبة 5.7% إلى 3,263.59 نقطة.

وقد جاءت هذه الارتفاعات في توقيت مميز، إذ جاءت قبل عطلة وطنية تستمر أسبوعاً بمناسبة مرور 75 عاماً على الحكم الشيوعي في الصين. وسوف تكون الأسواق في البر الرئيسي الصيني مغلقة يوم الثلاثاء حتى السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وتمضي الصين قدماً في تنفيذ التدابير التي أعلنت عنها الأسبوع الماضي لدعم صناعة العقارات وإحياء الأسواق المالية المتعثرة.

وأعلن البنك المركزي يوم الأحد، أنه سيوجه البنوك بخفض أسعار الرهن العقاري على قروض الإسكان القائمة بحلول الحادي والثلاثين من أكتوبر/تشرين الأول. وفي الوقت نفسه، رفعت مدينة قوانغتشو الجنوبية الكبرى جميع القيود المفروضة على شراء المساكن خلال عطلة نهاية الأسبوع، في حين كشفت كل من شنغهاي وشنتشن عن خطط لتخفيف القيود الرئيسية المفروضة على الشراء.

وتأتي الجهود الرامية إلى انتشال سوق الإسكان من حالة الركود التي طال أمدها في الوقت الذي تظهر فيه علامات تباطؤ الاقتصاد بشكل أكبر.

وفي أماكن أخرى في آسيا، ارتفع "مؤشر S&P/ASX 200" الأسترالي بنسبة 0.7% إلى 8,273.10 نقطة. وانخفض مؤشر "كوسبي" في كوريا الجنوبية بنسبة 0.9% إلى 2,627.13 نقطة.


للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

المركزي الصيني يعلن حوافز ضخمة لإنعاش الاقتصاد المتعثر

ارتفاع الأسهم الأوروبية اليوم مع ترقب بيانات اقتصادية

انكماش القطاع الخاص في منطقة اليورو بسبب ركود المصانع

الذهب يرتفع إلى مستوى قياسي قبل بيانات أمريكية

حوافز الاقتصاد الصيني تدفع الأسهم الآسيوية لمكاسب قياسية

 

أخبار متعلقة :