جريدة جريدة وطني

تقرب لتصريحات رئيس الفيدرالي الأمريكي اليوم وسط مخاوف السياسة النقدية

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تقرب لتصريحات رئيس الفيدرالي الأمريكي اليوم وسط مخاوف السياسة النقدية, اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024 05:59 مساءً

مباشر- أظهر استطلاع حديث لخبراء الاقتصاد، أن الخطأ الذي ارتكبه البنك المركزي الأمريكي في تحديد أسعار الفائدة، خلال المرحلة الأخيرة من معركته ضد التضخم، هو الخطر الرئيسي الذي قد يقوض الاقتصاد على مدى العام المقبل.

وتأتي هذه الآراء الاقتصادية، في الوقت الذي من المقرر أن يلقي فيه رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول كلمة له، اليوم الاثنين.

من بين 32 من خبراء الاقتصاد المحترفين، الذين استطلعت آراءهم الجمعية الوطنية الأمريكية لاقتصاد الأعمال، أشار 39% منهم إلى "خطأ السياسة النقدية" باعتباره "أكبر خطر سلبي يهدد الاقتصاد الأمريكي على مدى الأشهر الاثني عشر المقبلة"، وفق "رويترز".

وعلى النقيض من ذلك، اعتبر 23% أن نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني تشكل أكبر خطر سلبي، وأشار نفس العدد إلى تأثير تكثيف الصراعات في أوكرانيا والشرق الأوسط.

أظهرت الردود في الاستطلاع، الذي صدر أمس الأحد، التركيز الشديد على بنك الاحتياطي الفيدرالي في تخفيف سياسته النقدية، مع الأمل في الحفاظ على التضخم في انخفاض مطرد حتى يصل إلى مستهدفه البالغ 2%، وتجنب ارتفاع إضافي كبير في معدل البطالة الذي كان يتزايد بشكل متواضع لمدة عام.

ومن المقرر أن يلقي باول كلمة أمام الجمعية في ناشفيل بولاية تينيسي، ومن المتوقع أن يوضح قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض سعر الفائدة القياسي بمقدار نصف نقطة مئوية في اجتماعه يومي 17 و18 سبتمبر/أيلول والاعتبارات التي تحدد إطار سلسلة متوقعة من التخفيضات في تكاليف الاقتراض خلال بقية العام وفي 2025.

ومن المتوقع أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرة أخرى، إما بمقدار ربع أو نصف نقطة مئوية، في اجتماعه للسياسة النقدية يومي 6 و7 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأشارت لجنة خبراء الاقتصاد التابعة للجمعية إلى أن المخاطر الإجمالية التي تهدد الاقتصاد تتزايد، وقال 55% منهم إنه من المرجح أن يؤدي الاقتصاد بشكل أسوأ من المتوقع بدلاً من أن يتحسن - مع تصدر سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي قائمة المطبات المحتملة.


للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

المركزي الصيني يعلن حوافز ضخمة لإنعاش الاقتصاد المتعثر

ارتفاع الأسهم الأوروبية اليوم مع ترقب بيانات اقتصادية

انكماش القطاع الخاص في منطقة اليورو بسبب ركود المصانع

الذهب يرتفع إلى مستوى قياسي قبل بيانات أمريكية

حوافز الاقتصاد الصيني تدفع الأسهم الآسيوية لمكاسب قياسية