جريدة جريدة وطني

توقعات برفع بنك اليابان لأسعار الفائدة في يناير

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
توقعات برفع بنك اليابان لأسعار الفائدة في يناير, اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024 02:44 مساءً

مباشر- قال إيجي مايدا، الرئيس التنفيذي السابق للبنك المركزي الياباني، إن رئيس الوزراء الجديد شيجيرو إيشيبا لن يعيق مسار بنك اليابان نحو رفع أسعار الفائدة، مشيرا إلى أن شهر يناير هو التوقيت الأكثر ترجيحا لرفع الفائدة المقبل.

تابع مايدا، في مقابلة أجريت معه أمس الثلاثاء: "في اعتقادي في الوقت الحالي أن احتمالات حدوث ذلك في يناير/كانون الثاني هي الأعلى. وهذا يعني مرور نصف عام تقريبا منذ رفع أسعار الفائدة في يوليو/تموز، وهو نفس الوقت الذي يصدر فيه البنك أحدث توقعاته الاقتصادية" وفق بلومبرج.

وقبل ذلك، سيراقب بنك اليابان ثلاثة تطورات بالغة الأهمية: الانتخابات الرئاسية الأميركية، واتجاه أسعار الخدمات خلال فصل الخريف، والزخم في الفترة التي تسبق محادثات الأجور السنوية في العام المقبل. وقال مايدا، الذي قاد جهود البنك المركزي للاستجابة للأزمة قبل تنحيه في مايو/أيار 2020، إن توقيت الزيادة قد يتحرك إلى الأمام أو الخلف، اعتمادًا على كيفية تطور هذه العوامل.

أوضح مايدا "ستتضح هذه العوامل تدريجيا، وبناء على ذلك قد يأتي رفع الفائدة إما في ديسمبر/كانون الأول أو مارس/آذار".

وأضاف أن فرص التحرك عندما يحدد بنك الاحتياطي الفيدرالي سياسته في 31 أكتوبر/تشرين الأول "منعدمة تقريبا. وإذا تحركوا، فإنهم سيخلقون الانطباع بأنهم يتحركون كل ثلاثة أشهر".

وكان مايدا يتحدث بعد أن خرج إيشيبا الأسبوع الماضي من اجتماع مع المحافظ كازو أويدا، وأخبر الصحفيين أن الاقتصاد غير مستعد لرفع أسعار الفائدة في الوقت الحالي.

وقد أثار هذا التصريح المفاجئ، جدالاً في السوق حول المدة التي قد ترغب الحكومة في أن ينتظرها البنك المركزي. وأوضح إيشيبا لاحقًا أنه كان يحاول فقط إظهار أنه على نفس الموجة مع أويدا.

وتحت إشراف رئيس الوزراء الياباني السابق فوميو كيشيدا، أنهى بنك اليابان برنامج التيسير الهائل بأول زيادة له منذ 17 عاماً في مارس/آذار، ثم أعقب ذلك برفع آخر في يوليو/تموز.

وقال مايدا "لا أعتقد أن الحكومة الجديدة ستقيد أيدي بنك اليابان. لن يغير بنك اليابان نهجه لأن لدينا رئيس وزراء جديد".

وقال مايدا، الذي يشغل حاليا منصب رئيس معهد تشيباغين للأبحاث، إنه يتوقع رفع تكاليف الاقتراض الحالية البالغة 0.25% كل ستة أشهر تقريبا في طريقها إلى الوصول إلى 1% بحلول يناير/كانون الثاني 2026.

 


للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

عضو بالفيدرالي الأمريكي يؤيد الخفض التدريجي لأسعار الفائدة

تراجع النشاط الصناعي يلقي بظلاله على التعافي الاقتصادي العالمي

تباين الآسهم الآسيوية مع تحديد بكين لتفاصيل الحوافز الاقتصادية 

 

 

أخبار متعلقة :