جريدة جريدة وطني

البنوك الأمريكية تستعد لضغوط على الإيرادات بعد خفض الفائدة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
البنوك الأمريكية تستعد لضغوط على الإيرادات بعد خفض الفائدة, اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024 04:30 مساءً

مباشر – توقع تقرير حديث، أن يواجه مستثمرو البنوك الكبرى الذين يفحصون نتائج الربع الثالث للقطاع المصري، خلال الأسبوع الحالي، شيئًا لم يتعاملوا معه منذ ما يقرب من نصف عقد من الزمان، وهو تأثير تخفيضات أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي.

ووفق تقرير بلومبرج، اليوم الأربعاء، بدأ بنك "جي بي مورجان تشيس آند كو" و"ويلز فارجو آند كو"، أول موسم لأرباح البنوك منذ خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في الشهر الماضي.

وتتجه كل الأنظار إلى توقعات البنكان، لدخل الفائدة الصافي للعام بأكمله - الفرق بين ما يجمعه البنك من القروض ويدفعه للمودعين وأكبر مصدر للإيرادات - وأي مؤشرات حول ما سيحققه هذا المقياس في عام 2025.

استفادت أكبر البنوك الأمريكية لسنوات من ارتفاع أسعار الفائدة، مما ساعد أكبر أربعة بنوك في تحقيق دخل صافٍ قياسي من الفائدة العام الماضي. لكن لعدة أشهر، حذر قادة البنوك، من أن حفل الإيرادات الضخم قد يقترب من نهايته.

وقال رئيس "جي بي مورجان"، دانييل بينتو، للمحللين في سبتمبر/ أيلول، الماضي أنهم كانوا متفائلين للغاية في توقعاتهم لدخل الفائدة الصافي للعام المقبل. لطالما حذر الرئيس التنفيذي جيمي ديمون المساهمين من أن الشركة "تربح أكثر من اللازم" وسط رياح مواتية لن تستمر إلى الأبد.

في الوقت الحالي، يتوقع المحللون، أن تسجل أكبر أربعة بنوك دخلاً صافياً من الفائدة يبلغ نحو 62 مليار دولار في الربع الثالث، مقارنة بنحو 64 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

وقد يشهد ويلز فارجو أكبر انخفاض حيث يتوقع المحللون انخفاضاً بنسبة 9%.

وفي سيتي جروب، قد ينخفض ​​بنحو 4% ويهبط ​​بنحو 3% في بنك أوف أمريكا.

 كما سينخفض ​​صافي دخل الفائدة لدى جي بي مورجان بشكل طفيف، بنسبة أقل من 1%، وفقاً لتوقعات المحللين التي جمعتها بلومبرج.

 

كتب سكوت سيفرز من شركة "بايبر ساندلر" في مذكرة أن هناك قلقا "مستمرا" في المدى القريب بين المستثمرين بشأن مصدر الإيرادات، حتى لو أدت المزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة العام المقبل إلى تحفيز الاقتراض من قبل المستهلكين والشركات.

ومع ذلك، قال إن أي تخفيضات في توقعات صافي الدخل التي حددتها البنوك لهذا العام على الأقل من المرجح أن تكون صغيرة، حيث تساعد تكاليف الودائع المتراجعة في مواجهة نمو القروض الفاتر.

 


للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

عضو بالفيدرالي الأمريكي يؤيد الخفض التدريجي لأسعار الفائدة

تراجع النشاط الصناعي يلقي بظلاله على التعافي الاقتصادي العالمي

تباين الآسهم الآسيوية مع تحديد بكين لتفاصيل الحوافز الاقتصادية 

 

 

 

أخبار متعلقة :