جريدة جريدة وطني

البنوك الصينية تخفض أسعار الفائدة على القروض لدعم الاقتصاد المتعثر

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
البنوك الصينية تخفض أسعار الفائدة على القروض لدعم الاقتصاد المتعثر, اليوم الاثنين 21 أكتوبر 2024 10:30 صباحاً

مباشر - خفضت البنوك الصينية، أسعار الفائدة المرجعية على الإقراض، بعد أن خفض البنك المركزي أسعار الفائدة في نهاية سبتمبر/أيلول كجزء من سلسلة من التدابير التي تهدف إلى إنعاش النمو الاقتصادي ووقف انهيار سوق الإسكان.

قلصت البنوك الصينية اليوم الاثنين، سعر الفائدة الأساسي للقرض لمدة عام واحد إلى 3.10% من 3.35%، في حين تم تخفيض سعر الفائدة الأساسي لخمس سنوات إلى 3.60% من 3.85%، وفق بلومبرج.

ويأتي حجم الخفض عند الحد الأعلى لنطاق 20-25 نقطة أساس الذي توقعه محافظ بنك الشعب الصيني بان جونج شنغ في خطاباته منذ أواخر سبتمبر/أيلول، وأكبر من الخفض بمقدار 20 نقطة أساس الذي توقعه جميع الخبراء الاقتصاديين السبعة عشر الذين استطلعت بلومبرج آراءهم.

وتأتي التخفيضات في سعر الفائدة على الإقراض - الذي تحدده مجموعة من البنوك الصينية الكبرى - بعد أن حدد بنك الشعب الصيني خطوات الشهر الماضي لتشجيع الأسر والشركات على اقتراض الأموال. وتشمل التدابير خفض أسعار الفائدة وإطلاق العنان للسيولة لتشجيع الإقراض المصرفي.

وقال بيكلي ليو، رئيس استراتيجية الاقتصاد الكلي الصيني في ستاندرد تشارترد، "إن التخفيضات الأكبر تؤكد موقف بنك الشعب الصيني بشأن تخفيف السياسة النقدية بسرعة أكبر، وتتوافق مع بيان المكتب السياسي بشأن خفض أسعار الفائدة بقوة أكبر".

كان اليوان مستقرا في التعاملات الخارجية عند حوالي 7.12 مقابل الدولار. ولم يطرأ تغير يذكر على عائد السندات الحكومية لأجل ثلاثين عاما عند 2.3% وسط تداولات ضعيفة اليوم.

وفي اجتماع للمكتب السياسي عقد في سبتمبر/أيلول الماضي، دعا كبار القادة الصينيين إلى خفض أسعار الفائدة بشكل كبير واتخاذ تدابير لمنع سوق العقارات من التراجع بشكل أكبر، وهو أقوى تعهد لهم حتى الآن لتحقيق الاستقرار في هذه الصناعة الحيوية.

وقال بروس بانج، كبير الاقتصاديين في شركة "جونز لانج لاسال" الصينية الكبرى، إن التخفيضات في معدلات الفائدة على العقارات، والتي جاءت أكبر من المتوقع، تهدف إلى المساهمة في استقرار سوق العقارات.

أشار بنك الشعب الصيني إلى أنه يعتزم تطبيق المزيد من التيسير النقدي. وأكد بان يوم الجمعة أن البنك المركزي قد يخفض نسبة الاحتياطي الإلزامي ــ التي تحرر النقد للبنوك للإقراض ــ بنحو 25 إلى 50 نقطة أساس أخرى بحلول نهاية العام استناداً إلى وضع السيولة.

أما بالنسبة لأسعار الفائدة، فيتوقع خبراء الاقتصاد، أن يخفضها بنك الشعب الصيني مرة أخرى في العام المقبل بعد التخفيضات الضخمة الأخيرة.

تعتمد معظم القروض الجديدة والمستحقة في الصين على معدل الفائدة على الإقراض لمدة عام واحد، في حين يؤثر معدل الفائدة على الإقراض لمدة خمس سنوات على تسعير الرهن العقاري والقروض طويلة الأجل الأخرى.

خفضت أكبر البنوك المملوكة للدولة في الصين أسعار الفائدة على الودائع الأسبوع الماضي، في خطوة تهدف إلى تعويض آثار انخفاض أسعار القروض على هوامش الربح الضيقة لديها.

 

 


للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

بنك إنجلترا يخفض أسعار الفائدة لأول مرة في أربع سنوات

تراجع النشاط الصناعي يلقي بظلاله على التعافي الاقتصادي العالمي

تراجع الأسهم الأوروبية قبيل قرار المركزي البريطاني

"تشارد كابيتال" الإنجليزية تبحث ضخ 7 مليارات دولار لإنشاء مجمع بتروكيماويات بمصر

 

 

أخبار متعلقة :