جريدة جريدة وطني

الطلب القوي على مترو طوكيو يعزز فرص صعود الأسهم اليابانية

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الطلب القوي على مترو طوكيو يعزز فرص صعود الأسهم اليابانية, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 02:45 مساءً

مباشر- توقعت تقارير أن يدعم بدء تداول أسهم شركة طوكيو مترو، التي تدير أحد أكبر أنظمة مترو الأنفاق في العالم، حالة الصعود لسوق الأسهم اليابانية بعد طرح عام تم الاكتتاب فيه بأكثر من المطلوب.

قال مستثمرين اليوم الثلاثاء، إن أكبر طرح عام في اليابان منذ ست سنوات شهد طلبا يزيد عن 15 مرة. ويشكل البيع مقياسا رئيسيا لشهية الأسهم اليابانية قبل أيام قليلة من الانتخابات الحاسمة التي قد تشكل التوقعات لمزيد من ارتفاع أسعار الفائدة، وفق بلومبرج.

وجمع الطرح العام الأولي لشركة مترو طوكيو، التي تدير شبكة واسعة من خدمات القطارات تحت الأرض في أكثر المناطق الحضرية اكتظاظاً بالسكان في العالم، 348.6 مليار ين (2.3 مليار دولار) حيث اجتذبت سمعة الشركة فيما يتصل بالسلامة والموثوقية المستثمرين.

وتم تسعير الطرح العام الأولي عند أعلى النطاق السعري، مما يشير إلى الطلب الشديد على سهم مستقر مع عائد أرباح مجزٍ اجتذب المشترين الأفراد.

وتسلط القائمة الضوء على التباين بين نظام مترو الأنفاق المملوك للحكومة والفعال في طوكيو، ونظيراته في المدن العالمية الكبرى مثل نيويورك ولندن، والتي تثقل كاهلها الديون والبنية الأساسية المتقادمة.

وقال كيرك بودري، المحلل في شركة الاستشارات المالية "أستريس أدفايزوري" اليابان: "إنها أصول جذابة تتمتع بشهرة العلامة التجارية. والوضع المالي مستقر بشكل عام، ولا يوجد الكثير من التقلبات".

وقال المستثمرون الأجانب على وجه التحديد، إنهم سعوا للحصول على أكثر من 35 ضعفا من عدد الأسهم المعروضة عليهم، وطلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المعلومات ليست علنية.

ويبلغ سعر الطرح العام الأولي 1200 ين، وتقدر أرباح طوكيو ميترو بنحو 40 يناً للسهم عن السنة المالية المنتهية في مارس/آذار 2025، ما يعطي عائداً بنسبة 3.3%. وهذا يقارن بأقل من 2% لشركات النقل البري في اليابان، وفقاً لبيانات بورصة طوكيو حتى نهاية سبتمبر/أيلول.

وعلاوة على ذلك، تأتي امتيازات للمستثمرين مثل تذاكر القطار المجانية والغولف، والتي يقدر هيرواكي توموري، مدير الصندوق التنفيذي في شركة ميتسوبيشي يو إف جي لإدارة الأصول، أنها ستزيد من عائد توزيعات الأرباح إلى 4.9%. وهذا أمر جذاب في بلد أدت فيه، سنوات من أسعار الفائدة المنخفضة للغاية إلى حرمان المستثمرين من العائدات.

وقال يوتاكا توكوشيغي، مدير قسم الترويج للأعمال في المكتب الرئيسي لشركة FFG Securities Co.، أحد شركات الاكتتاب: "شعر المستثمرون الذين ليس لديهم أي خبرة في تداول الأسهم أن الأمر يشبه المهرجان وأرادوا التقدم للحصول على الإصدار التذكاري".

ويتوقع كازومي تاناكا، محلل الاكتتابات العامة الأولية أن تبدأ الأسهم في التداول يوم الأربعاء عند حوالي 1500 ين.

أعطى سعر الطرح العام الأولي لشركة مترو طوكيو قيمة سوقية 4.7 مليار دولار، أي أقل من ربع شركة East Japan Railway Co وCentral Japan Railway Co، اللتين تديران خدمات واسعة النطاق في جميع أنحاء العاصمة.

تم تسعير الأسهم عند 13 إلى 14 ضعف الأرباح للسنة المنتهية في مارس 2025، وهو أغلى من Central Japan Railway.

سجلت شركة مترو طوكيو، التي تنقل أكثر من 6.5 مليون شخص يوميًا، ربحًا قدره 46.3 مليار ين للسنة المالية المنتهية في مارس 2024، بزيادة 67% عن العام السابق. وتقدر الشركة أن هذا سيرتفع إلى 52.3 مليار ين في السنة المالية الحالية المنتهية في مارس 2025.

يعمل مترو الأنفاق في طوكيو بكفاءة قد تبدو مدهشة للزائرين من المدن الكبرى الأخرى في العالم، حيث تعاني أنظمة المترو من التأخير والأعطال والإضرابات.

ويتكامل التشغيل السلس بشكل شامل مع شبكات أخرى، مثل شركة Japan Rail ومترو الأنفاق Toei المملوك لشركة طوكيو الحضرية.

وفي الوقت الحالي، قد تحتفظ الشركة بميزتها في الربحية مقارنة بشركات السكك الحديدية الأخرى في طوكيو، وذلك بفضل ملايين الركاب يوميا وعمليات مركزة للغاية، وفقا لما قالته المحللة دينيس وونغ من بي آي. لكن الانخفاض في عدد سكان اليابان سيشكل خطرا وقد يتباطأ التوسع تدريجيا حتى عام 2030، كما قالت.

 

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

المركزي الصيني يعلن حوافز ضخمة لإنعاش الاقتصاد المتعثر

ارتفاع الأسهم الأوروبية اليوم مع ترقب بيانات اقتصادية

انكماش القطاع الخاص في منطقة اليورو بسبب ركود المصانع

الذهب يرتفع إلى مستوى قياسي قبل بيانات أمريكية

حوافز الاقتصاد الصيني تدفع الأسهم الآسيوية لمكاسب قياسية

 

 

أخبار متعلقة :