جريدة جريدة وطني

ارتفاع أسهم مترو طوكيو 47% في أول تداولات

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ارتفاع أسهم مترو طوكيو 47% في أول تداولات, اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 11:46 صباحاً

مباشر - ارتفع سعر سهم شركة طوكيو مترو بنحو 47% في أول ظهور له في التداول اليوم الأربعاء، بعد أن اجتذب طرحها العام الأولي طلبا قويا من المستثمرين.

وصعدت الأسهم إلى 1768 ين وافتتحت عند 1630 ين بعد أن باعها مشغل أحد أكبر أنظمة مترو الأنفاق في العالم بسعر 1200 ين (8 دولارات) للسهم، مما جمع 348.6 مليار ين في أكبر طرح عام أولي في اليابان منذ إدراج شركة الاتصالات المحمولة سوفت بنك كورب في عام 2018. وتجاوز معدل الاكتتاب 15 مرة، وفقًا للعديد من كبار المستثمرين.

وقال تاكو إيتو، مدير صندوق الأسهم الرئيسي في شركة نيساي لإدارة الأصول: "لقد اعتقدنا أن سعر الطرح العام الأولي منخفض للغاية وأن قيمته العادلة ستكون حوالي 1600 ين". "هذا سهم نموذجي لتوزيع الأرباح. وهو أيضًا سهم دفاعي. أشك في وجود الكثير من الارتفاع في أسعار أسهمه ولكنه سهم يمكنك الاحتفاظ به لفترة طويلة عند مستوياته الحالية".

قال مستثمرون ومحللون إن العائد المرتفع للأرباح في اليابان والأرباح المتنامية يجعلان أسهم مترو طوكيو جذابة. وذلك لأن أعمال الشركة تتركز في منطقة حضرية، ويُعتقد أنها أقل تأثرًا بانخفاض عدد سكان اليابان.

وارتفعت أسعار أسهم الشركات اليابانية التي طرحت أسهمها للاكتتاب العام هذا العام بنسبة 34% في المتوسط.

وقال ميتسوشيجي أكينو رئيس شركة إيتشيوشي لإدارة الأصول إن أسهم مترو طوكيو قد ترتفع بنسبة 13% أخرى عن أعلى مستوى لها اليوم الأربعاء إلى نحو 2000 ين نظرا لشعبيتها بين المستثمرين الأفراد. وأضاف أن شهية المستثمرين الأجانب قد تزيد بمجرد إدراجهم في مؤشر رئيسي.

ويأتي الطرح العام الأولي بعد أن فرضت التشريعات على الحكومة بيع أسهم في مترو طوكيو بحلول مارس/آذار 2028 لسداد الديون التي بيعت في أعقاب زلزال وتسونامي عام 2011.

وسوف تنخفض حصة الحكومة اليابانية وحكومة منطقة طوكيو الحضرية إلى النصف بعد الطرح.

وقال ناوكي فوجيوارا، مدير الصناديق الكبير في شركة شينكين لإدارة الأصول، إن الطبيعة العامة لأعمال السكك الحديدية تعني أنه سيكون من الصعب عليها رفع الأسعار بسرعة وملاحقة الأرباح.

وقال فوجيوارا إنه بالنسبة للمستثمرين، "ما دام سعر السهم لا ينخفض ​​عن 1200 ين ويظل مستقرًا، فهو جيد بما يكفي ليكون قادرًا على تلقي أرباح وفوائد المساهمين بشكل موثوق". وأضاف أن أعمال العقارات في طوكيو مترو لديها أيضًا مساحة محدودة للنمو، لذا "ستكون النتائج قوية، ولكن لا يوجد شعور باتجاه تصاعدي ثابت".

وتتوقع شركة طوكيو مترو، التي تخدم أكثر من 6.5 مليون راكب يوميًا، أن يرتفع صافي الربح بنسبة 13% إلى 52.3 مليار ين في السنة المالية الحالية التي تنتهي في مارس 2025.

 وبسبب زيادة السياحة الوافدة والركاب الآخرين، تتوقع الشركة ارتفاع الدخل التشغيلي لقطاع النقل بنسبة 18% إلى 75.3 مليار ين. وتتوقع الشركة أن يظل الدخل التشغيلي من أعمالها العقارية عند حوالي 4.5 مليار ين.

يعمل مترو طوكيو على تسعة خطوط و180 محطة، ويستخدمه ما يقرب من ضعف عدد الأشخاص الذين يستقلون مترو مدينة نيويورك.

 

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

المركزي الصيني يعلن حوافز ضخمة لإنعاش الاقتصاد المتعثر

ارتفاع الأسهم الأوروبية اليوم مع ترقب بيانات اقتصادية

انكماش القطاع الخاص في منطقة اليورو بسبب ركود المصانع

الذهب يرتفع إلى مستوى قياسي قبل بيانات أمريكية

حوافز الاقتصاد الصيني تدفع الأسهم الآسيوية لمكاسب قياسية

 

 

أخبار متعلقة :