33 باحثاً من «أمريكية الشارقة» ضمن أفضل علماء العالم

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الشارقة: «الخليج»
أَدرجت لائحة جامعة ستانفورد ـــ إليسفير لأفضل 2% من علماء العالم لعام 2024، 33 باحثاً وباحثة من الجامعة الأمريكية بالشارقة، في اعتراف بمدى التأثير العالمي لبحوثهم العلمية، حيث تركز اللائحة التي وضعتها جامعة ستانفورد الأمريكية على نسبة الاستشهادات البحثية للباحثين على مستوى العالم.
وتستند القائمة إلى بيانات حصلت عليها جامعة ستانفورد من الناشر العلمي «إليسفير بي في»، والذي اعتمد على إحصائيات قاعدة بيانات الأبحاث العالمية المؤثرة «سكوباس».
ولكي يتم تصنيف الباحثين ضمن أفضل 2% من العلماء بالعالم، يجب أن يصنفوا من بين أفضل 100,000 عالم على مستوى جميع المجالات، أما الباحثون الذين لم يتم تصنيفهم من بين أفضل 100,000 عالم، ولكن أدرجوا عليها، يصنفون على أنهم أفضل 2% من العلماء في العالم خلال عام واحد أو ضمن مسيرتهم البحثية، ولكن ضمن تخصصاتهم فقط.
وتضمنت القائمة ثلاثة باحثين من الجامعة الأمريكية بالشارقة ضمن أفضل 2% من العلماء بالعالم من حيث تأثيرهم، ضمن مسيرتهم البحثية، و18 باحثاً من حيث تأثيرهم ضمن مسيرتهم البحثية ضمن مجال تخصصاتهم.
كما ضمت اللائحة 16 باحثاً وباحثة من بين أفضل 2% من العلماء من حيث تأثيرهم البحثي على مدار عام واحد، و10 باحثين من حيث تأثيرهم البحثي على مدار عام واحد ضمن مجال تخصصاتهم.
وتعد الجامعة الأمريكية بالشارقة من بين أفضل خمس جامعات في الإمارات من حيث عدد الباحثين المدرجين في قائمة ستانفورد ـــ إليسفير لأفضل علماء العالم لعام 2024.
وقال الدكتور تود لورسن، مدير الجامعة: «نفخر برؤية هذا التقدير العالمي الذي حصل عليه أعضاء هيئتنا التدريسية، إن تفانيهم في تعزيز المعرفة وإحداث تأثير مفيد في مجالاتهم المختلفة هو شهادة على بيئة البحث الحيوية التي نغذيها في الجامعة».
وتعمل الجامعة بنشاط على تعزيز أجندتها البحثية والمساهمة في التقدم الإقليمي والعالمي في مختلف التخصصات، حيث قطعت أشواطاً ملحوظة في تطويرها لمراكز بحثية متخصصة لمعالجة التحديات العالمية الحرجة.
كما تضم عشرة كراسي أستاذية في مجالات رئيسية صممت لجذب الباحثين والعلماء المتميزين ذوي الخبرات القيادية الاستثنائية في تخصصاتهم.
وضمت لائحة أفضل 2% من العلماء في العالم من حيث تأثرهم خلال مسيرتهم البحثية كلاً من الدكتور محمد بن دايا، والدكتور منصر حريقة، والدكتور جون كليرونوموس.
وتضمنت القائمة أيضاً أفضل 2% من العلماء في العالم ضمن مسيرتهم البحثية بمجال تخصصاتهم كلاً من الدكتور جمال عبدالله، والدكتور فريد عابد، والراحل الدكتور سعد أحمد، والدكتور عبد الرحمن العلي، والدكتور سمير العشة، والدكتور فادي أحمد العلول، والدكتور أيمن بدوي، والدكتورة نرجس بوبكري، والدكتور راشد الداوودي، والدكتور سامح الصايغ، والدكتور سمير إمام، والدكتور ستيفن جريفثس، والدكتور رامي حويلة، والدكتور غالب الحسيني، والدكتور تود لورسن، والدكتور حبيب الرحمن، والدكتور يوسف سلامين، والدكتور تامر شنابلة.
كما ضمت لائحة أفضل 2% من العلماء على مستوى العالم من حيث تأثيرهم البحثي على مدار عام واحد كلاً من الدكتور جمال عبدالله، والدكتور فريد عابد، والدكتور عبد الرحمن العلي، والدكتورة أماني العثمان، والدكتور حسنان بابر، والدكتور أيمن بدوي، والدكتور رودريغو باسكو، والدكتور محمد بن دايا، والدكتورة نرجس بوبكري، والدكتور جورج كريستودوليديس، والدكتور سامح الصايغ، والدكتور سمير إمام، والدكتور ستيفن جريفثس، والدكتور حسين حمادة، والدكتور رامي حويلة، والدكتور جون كليرونوموس.
وأدرجت اللائحة أفضل 2% من العلماء على مستوى العالم من حيث تأثيرهم البحثي على مدار عام واحد في مجال تخصصاتهم كلاً من الدكتور فادي أحمد العلول، ونور الصوافطة (طالبة دكتوراه)، والدكتور راشد الذوادي، والدكتور مهدي غميم، والدكتور محمد حمدان، والدكتور غالب الحسيني، والدكتور أمين مجدلاوية، والدكتور محمد فاتح أورهان، والدكتور يوسف سلامين، والدكتور مصطفى شعبان.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق