«الأرشيف الوطني» يشارك بالملتقى الدولي لدعم حليب النوق

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أبوظبي: «الخليج»
شارك الأرشيف والمكتبة الوطنية في الملتقى الدولي لدعم وتطوير حليب النوق الذي أقيم في باب القصر بأبوظبي بمعرض للصور التاريخية التي توثق اهتمام المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، بالإبل وسباقاتها والدعم الكبير الذي كان يقدمه لهذه الفعاليات.
وقدمت فاطمة المزروعي رئيس قسم الأرشيفات التاريخية شرحاً مفصلاً لضيوف الملتقى عن مكانة الإبل ومنزلتها لدى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حيث أولى تربية الإبل وسباقاتها عناية خاصة، ما زاد في أعداد المهتمين بها.
كما أمر، طيب الله ثراه، بتشييد ميادين سباق بتجهيز رفيع المستوى، ومدرجات تتسع لآلاف المتفرجين، وطرق معبدة وأماكن إقامة للمشاركين، ووجه بتوفير عناية طبية وسيارات إسعاف تسير بمحاذاة الإبل أثناء السباق، وسيارات البث التلفزيوني المباشر لمجريات السباق في الميادين التي يبلغ طولها عشرة كيلومترات.
وأشارت إلى ما شهدته دولة الإمارات من اهتمام بالإبل؛ فكانت سباقات الهجن التي تقام من فترة لأخرى، وكان هناك اهتمام ملحوظ تجلى في إنشاء اتحاد ينظم هذه الرياضة التراثية، وامتد هذا الاهتمام ليشمل إنشاء مراكز بحثية عدة تقوم بإجراء البحوث العلمية على الإبل، فهناك المركز العلمي لهجن السباق، والمختبر المركزي البيطري بدبي، كما يتوفر في إمارة أبوظبي مركز الأبحاث البيطرية.
كما عقدت المؤتمرات والندوات التي تعنى بتطوير إنتاج الإبل في دولة الإمارات ودراسة ظروف تربيتها وسبل تحسينها، وقد أثمرت دراساتٍ وبحوثاً عديدة تناولت فعاليات إنتاج الإبل واقتصادات إنتاجها وطرق تكاثرها، ونقل الأجنة، والاحتياجات الغذائية والرضاعة الاصطناعية، والأمراض التي تصيبها وطرق علاجها المختلفة.
وسلطت فاطمة المزروعي الضوء على اهتمام الأرشيف والمكتبة الوطنية بجمع المواد الأرشيفية الخاصة بالإبل والحرص على اقتناء الكتب والمصادر التي يهتم بها الباحثون.

.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق