نهيان بن مبارك: رئيس الدولة حريص على تمكين أبناء الوطن

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس إدارة صندوق الوطن، أن الصندوق سيكون الراعي الرسمي في الإمارات للمسابقة الدولية التي تنظمها شركة «مايكروسوفت» في تطبيقات الذكاء الاصطناعي، للشباب في مختلف دول العالم.
قال الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، إن رعاية الصندوق لهذه المسابقة العالمية، التي ستنطلق بعنوان: «كأس التَخَيل والإبداع في الإمارات»، هي جزء من برنامج مهم من عمل الصندوق هو برنامج «مبتكر الذكاء الاصطناعي»، الذي يهدف إلى العمل مع طلبة المدارس والجامعات، لتمكينهم من الاستخدام الجيد لهذه التقنيات، وإعدادهم في الوقت نفسه للمواطنة الصالحة، وتعميق ثقتهم بأنفسهم، وقدراتهم على الإسهام الفاعل، في مسيرة المجتمع والعالم.
وأضاف أن الصندوق يؤدي هذه المهمة، في إطار دعم الانتماء للوطن، لدى الطلبة المشاركين، وتأكيد ارتباطهم القوي بالهُوية، واعتزازهم بالمبادئ والقيم، التي تشكل مسيرة هذه الدولة العزيزة.
جاء ذلك خلال الكلمة الافتتاحية التي ألقاها في بداية جلسات إطلاق برنامج «مبتكر الذكاء الاصطناعي» ومسابقة «كأس التخيل والإبداع» لطلاب المدارس والجامعات، بحضور زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السموّ رئيس الدولة، الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات، وعفراء الصابري، المديرة العامة لوزارة التسامح والتعايش، والدكتورة حواء المنصوري، وسعيد الظاهري، عضوي مجلس إدارة الصندوق، وياسر القرقاوي، المدير العام، وعدد من رؤساء الجامعات الإماراتية، وأصحاب التجارب الرائدة في الذكاء الاصطناعي، وطلاب الجامعات وأعضاء أندية الهُوية الوطنية بالمدارس والجامعات.
ونظم الصندوق جلسة تعريفية عن المسابقة للمدارس، وأخرى للمسابقة الخاصة بالجامعات، وجلسة خاصة لطلاب أندية التسامح بالجامعات، ركزت على أهمية الذكاء الاصطناعي في تأهيل شباب الجامعات.
وعلى هامش إطلاق المسابقة، افتتح الشيخ نهيان بن مبارك، معرض «AIInnovations & Applications» وأثنى على التجارب والأفكار المبتكرة في الذكاء الاصطناعي التي ضمها المعرض وتصلح مشاريع مستقبلية، يمكن أن يستفيد منها شباب الوطن.
وأكد أن الاهتمام بالذكاء الاصطناعي، استجابة طبيعية لالتزام دولتنا، في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بالأخذ بأحدث ما وصل إليه العالم من تقنيات وممارسات، لنبدع فيها، ونطورها ونكون دائماً نموذجاً وقدوة في حُسن استخداماتها على مستوى العالم كله.
وأضاف «نعيش في ظل قيادة صاحب السموّ رئيس الدولة، بما يجسده من حرص على تحقيق التنمية المعرفية والتقنية الناجحة، وعلى توفير الفرص والإمكانات، أمام أبناء وبنات الدولة، للبناء والتطوير والعمل الجاد».
وأكد أن مسابقة «كأس التخيل والإبداع» تركز الاهتمام على الإمكانات الضخمة، للذكاء الاصطناعي، وما قد يترتب عليها من تغيرات إيجابية في العالم، بما في ذلك، إمكاناتها المهمة، في تعزيز النمو الاقتصادي، وإحداث التحول المجتمعي، نحو الأفضل، ومواجهة تحديات الصحة والتعليم والتغير المناخي، وتحقيق الاستدامة، ومساعدة أصحاب الهمم، والحفاظ على الهوية، وتنمية الثقافة والتراث.
وقال: «هذا يجعلنا أكثر التزاماً بإطلاق المبادرات التي تهتم بهذا المجال، ولعل كأس التخيل والإبداع يركز على كل هذه الجوانب، فضلاً عن الاهتمام بالجوانب الأخلاقية، في استخدامات تقنيات الذكاء الاصطناعي، وضرورة الالتفات إلى المخاطر المحتملة، والحاجة إلى بناء قدرات الأفراد والمجتمعات، على مواجهتها، والتعامل معها، بحكمةٍ وكفاءة».
وأوضح أن رعاية صندوق الوطن، هذه المسابقة، تجسيد واقعي لرسالة الصندوق في تنمية قدرات الشباب على التعامل مع التقنيات المتاحة، وتشجيعهم على تطويعها والإفادة منها، واستخداماتها في كل مناحي الحياة.
وعبر عن ثقته بأن تكون المسابقة مجالاً ناجحاً للتعاون والعمل المثمر بين صندوق الوطن وشركة مايكروسوفت، والمدارس والجامعات.
ودعا الطلبة إلى المشاركة في هذه المسابقة، وأن تكون إسهاماتهم على قدر توقعات الإمارات منهم، ويكونوا مثالاً للانفتاح على تقنيات الذكاء الاصطناعي، وأداة فعالة للتطور والتقدم في المجتمع. كما دعاهم إلى أن يأخذوا بقيم الالتزام والنزاهة، والشفافية، والتعلم الذكي، وإتقان العمل، ويعتزوا بهذه الصفات التي تمثل جزءاً مهماً من الهُوية الوطنية.
وكرّم الشيخ نهيان بن مبارك 22 من طلبة الجامعات والخريجين والمتميزين في الذكاء الاصطناعي، لجهودهم الكبيرة في هذا المجال وإنجازاتهم المتميزة، وعدداً من الخبراء وأصحاب المنجزات الرائعة.
كما كرّم المخترع علي اللوغاني، وهو أصغر إماراتي حصل على وسام القيادة من المعرض الدولي للاختراعات بلندن، متفوقاً على 285 مخترعاً في العالم، برغم أنه الأصغر سناً. كما حصل على ميدالية ذهبية عن المشروعين اللذيّن شارك بهما، ويحظى برعاية هيئة دبي الرقمية. كما كرمه اتحاد المخترعين في رومانيا، وجامعة نورتون في كمبوديا، والجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا في بوخارست، وسبق له الفوز بجوائز عدة، منها العام الماضي بجائزة المركز الثاني بالدورة ال 34 لمعرض التكنولوجيا والابتكار والاختراع في ماليزيا.
وقال جوليان بيرتين، رئيس شؤون سحابة «مايكروسوفت أزور» في منطقة أوروبا الوسطى والشرقية، ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا «المسابقة مرحلة مهمة في تحقيق رؤية مشتركة لتمكين الشباب المبتكرين في الإمارات».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق