10 آلاف مشارك وعارض وزائر بمؤتمر «آيروس» بأبوظبي

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أبوظبي: «الخليج»
أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، أمس الجمعة، عن اختتام فعاليات النسخة الـ36 من المؤتمر الدولي للروبوتات والأنظمة الذكية «آيروس 2024» بأبوظبي، وهو الحدث الذي استضافته الجامعة، وشهد حضور عدد قياسي من الوفود والطلبة والمهتمين والزوار والمسؤولين والعارضين والمتحدثين وصل إلى 10 آلف، ما يعزز مكانة أبوظبي كوجهة عالمية للروبوتات والأنظمة الذكية وابتكار التكنولوجيات المتطورة.
وشارك الباحثون والأكاديميون والعلماء ومؤسسات القطاع الصناعي في جلسات حوارية قيّمة وجلسات نقاشية هامة مع الضيوف والزائرين، كما قاموا بعروض تقديمية شفوية ومطبوعة خلال المؤتمر الذي تم افتتاحه في 14 أكتوبر الجاري بمركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك).
وشهد المؤتمر والمعرض، استعراض مجموعة من الابتكارات التكنولوجية الجديدة في العديد من التحديات والمسابقات التي غطت مجالات البحوث التطبيقية في الروبوتات والأنظمة الذكية، والتي حازت على إعجاب الحضور لأهميتها على الصعيد العالمي.
وقال الدكتور جورج مانوال دياس، الرئيس العام للمؤتمر: «حقق المؤتمر المقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نجاحاً كبيراً على جميع المستويات، واشتمل على عدد كبير من الابتكارات التي تم استعراضها عن طريق الأوراق البحثية والعروض التقديمية التكنولوجية، إضافة لاستقطاب عدد كبير من خبراء الروبوتات في مختلف المجالات وبالتالي أتاح فرص الكشف عن القدرات».
وأضاف: «تمكن آيروس 2024، من تعزيز فهمنا بشكل فعّال من خلال الموضوعات الهامة التي تمت مناقشتها والتي ستبقى حاضرة في أذهاننا لفترة طويلة، لا سيما في مجال البحوث العلمية والتعاونات التجارية، وفي هذا الصدد، نشكر جميع رعاة المؤتمر، خاصة مؤسسات القطاع الحكومي، وكذلك نشكر الشركاء الذين أسهموا في تحقيق هذا النجاح الكبير».
وتحدث الدكتور مانيوس إغيرستيدت، عميد كلية هنري صمويلي للهندسة في جامعة كاليفورنيا في مدينة إرفاين بالولايات المتحدة، في جلسة نقاشية عامة، ركز خلالها على موضوع «من التنسيق إلى التعاون في الأنظمة متعددة الروبوتات: دروس من البيئة»، وأتاح فهماً لآلية استخدام النظم متعددة الروبوتات.
من جانبه، أدار الدكتور لاكمال سينيفيراتني، مدير مركز أنظمة الروبوتات المستقلة وأستاذ الهندسة الميكانيكية بجامعة خليفة، الجلسة النقاشية الرئاسية عن «المسابقات الروبوتية». وتضمنت قائمة المتحدثين في هذه الجلسة الدكتور بيدرو يو. ليما، أستاذ بمعهد الأنظمة والروبوتات التابع للمعهد العالي للتكنولوجيا بجامعة لشبونة في البرتغال، والذي ركز على «المسابقات الروبوتية في أوروبا: دوري الروبوتات الأوروبي ومسابقات يوروبين» والدكتور تيموثي تشونغ، مدير عام شؤون التحكم الذاتي والروبوتات لدى شركة «مايكروسوفت» الأمريكية، والذي سلّط الضوء على أبرز خصائص التحديات التي تنظمها وكالة مشاريع البحوث الدفاعية المتقدمة «داربا» التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية.
فيما تحدث الدكتور توماس مكارثي، المدير التنفيذي لمعهد أسباير بالإمارات، عن «التحديات الكبرى كآلية لإسراع التحول من المختبر إلى السوق»، فيما شارك الدكتور أوبو فيسر، رئيس اتحاد روبوكوب ومدير شؤون دراسات الخريجين وأستاذ مشارك في علوم الكومبيوتر بجامعة ميامي الأمريكية، أيضاً بطرح أفكاره بشأن هذا الموضوع.
وشهد اليوم الأخير من فعاليات آيروس 2024 انعقاد أربعة منتديات، حيث تضمنت واحدة بعنوان «الروبوتات البحرية في مبادرة عقد المحيطات لتنمية مستدامة» وقام بإدارتها الدكتورة جوليا دي مازي والدكتور فيديريكو ريندا من جامعة خليفة، بالمشاركة مع الدكتور غابرييل فيري، من مركز البحوث والتجارب البحرية في لا سبيتسيا، في إيطاليا.
وانعقد منتدى آخر عن «مستقبل العمل: بحوث الروبوتات المعززة بالذكاء الاصطناعي والتفاعل البشري في مجموعة إم 3 إس البحثية»، وشارك فيها سبعة متحدثين وأدارها الدكتور أنوك براكاش، من مجموعة «مينز ومانوس وماشينا (إم 3 إس) البحثية.
وضم المنتدى الذي يحمل عنوان «الفرص الصناعية في الروبوتات الطبية»، وأداره الدكتور سيزار ستيفانيني والدكتور جاستون سيوتي من معهد الروبوتات الحيوية في كلية سانت آنا العليا بمدينة بيزا في إيطاليا، تسعة متحدثين، في حين شارك بمنتدى «الروبوتات من أجل غدٍ أفضل: جودة الحياة عبر التكنولوجيا المتقدمة» وأداره كل من الدكتور باولو مينيزيس من جامعة كويمبرا في البرتغال والدكتور فيليبو كافالو من جامعة فلورنسا في إيطاليا، خمسة متحدثين.
واشتمل اليوم الأخير على تقديم ما يزيد عن 500 ورقة بحثية، تشمل جلسات العروض الشفوية ومشاركات مختارة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق