نموذج جديد للذكاء الاصطناعي التوليدي «يفكر»

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أطلقت شركة «أوبن إيه آي» الخميس نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي الجديد o1 القادر على التفكير والإجابة عن أسئلة أكثر تعقيداً، وخصوصاً في مجال الرياضيات، وتأمل مبتكرة «تشات جي بي تي» من خلاله الحدّ من احتمالات الهلوسة التي تصيب أحياناً هذا النوع من البرامج.
وأكدت «أوبن إيه آي» في بيان نُشر عبر الإنترنت أن «o1 يفكّر قبل إعطاء الإجابة». ويشكّل إطلاق هذا النموذج خطوة جديدة للشركة نحو تحقيق هدفها المتمثل في تطوير الذكاء الاصطناعي «العام»، أي الذكاء الاصطناعي المشابه لذكاء البشر.
وتوجه رئيس «أوبن إيه آي» سام ألتمان عبر منصة «إكس» بالتهنئة إلى فرق عمل شركته على هذا «النموذج الجديد: الذكاء الاصطناعي القادر على التفكير بطريقة معقدة وعامة».
لكنّه أقرّ بأن هذه التكنولوجيا «لا تزال غير كاملة، ولا تزال محدودة، وتبدو أكثر إبهاراً عند استخدامها للمرة الأولى مما تبدو بعد استخدامها لمزيد من الوقت».
ووفرت الشركة الإصدار التجريبي من o1 اعتباراً من الخميس، والذي سيكون متاحاً في مرحلة أولى لمن يستخدمون «تشات جي بي تي» لقاء رسم مدفوع.
وأجري اختبار لنموذج o1 بطرح أسئلة منطقية بسيطة عليه، فحقق النتائج نفسها التي حققها GPT-4o، لكنه استغرق المزيد من الوقت وأعطى تفاصيل أكثر عن إجاباته، بدلاً من أن يولّدها على الفور تقريباً.
وثمة فارق آخر يتمثل في عدم قدرة النموذج الجديد في الوقت الراهن على معالجة أو إنشاء محتوى آخر غير النصوص.
ويأتي إطلاق o1 في وقت تسعى شركة «أوبن إيه آي» إلى جمع اكتتابات ترفع قيمتها إلى نحو 150 مليار دولار، ما يجعلها واحدة من أغلى الشركات غير المدرجة في البورصة في العالم، وفقاً لوسائل إعلام أمريكية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق