أداة ذكية لتتبع تاريخ الرمل عبر الزمن

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

إعداد: محمد عزالدين
ابتكر باحثون أمريكيون من جامعة ستانفورد، أداة ذكاء اصطناعي، أطلقوا عليها اسم سانداي «SandAI»، مصممة لتقليد عملية التعلم في الدماغ البشري، ولتتبع تاريخ حبيبات الرمل لمئات الملايين من السنين، ولمعرفة القوى وراء تشكل وترسب هذه الحبيبات عبر الزمن، هل هي الرياح أو الأنهار أو الأمواج أو الأنهار الجليدية.
وقال مايكل حسون، المؤلف الرئيسي للدراسة: «تقدم ساند إيه آي نهجاً جديداً للدراسات الجيولوجية والأثرية، خاصة للفترات أو البيئات التي تكون فيها الأدلة الأخرى، مثل الحفريات نادرة، إذ يوفر تحليلها الدقيق المتقدم، نافذة أوضح على الماضي، ويكشف عن كيفية تشكيل حبيبات الرمل».
وقال ماتيو لاب أوكتر، باحث مشارك بالدراسة: «بالإضافة إلى الدراسات التاريخية، يمكن أن تساعد سانداي على تحقيقات الطب الشرعي الحديثة، لا سيما ضد التعدين غير القانوني للرمال».
ولتطوير سانداي، استخدم الباحثون شبكة عصبية مصممة لتقليد عملية التعلم في الدماغ البشري، وتعزز التنبؤات الصحيحة الروابط بين الخلايا العصبية الاصطناعية، ما يسمح للنموذج بالتعلم من أخطائه.
دربت الشبكة العصبية نفسها من خلال تحليل هذه الصور، وتحديد السمات الدقيقة التي قد يغفل عنها الباحثون، وحققت الأداة في النهاية دقة رائعة بنسبة 90%، ثم اختبر الباحثون النموذج بعينات جديدة من بيئات معروفة للغاية، تتراوح من الحاضر إلى 200 مليون سنة خلت، خلال العصر الجوراسي ونجحت سانداي في تتبع تاريخ انتقال هذه الحبيبات.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق