جريدة جريدة وطني

انطلاق «الملتقى الدولي لدعم قطاع حليب النوق» في أبوظبي

انطلقت اليوم أعمال ' الملتقى الدولي لدعم وتطوير قطاع حليب النوق ” الذي تنظِّمه هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، بالتعاون مع الجمعية العالمية لعلوم تشريعات الأغذية التابعة للاتحاد الدولي لعلوم وتكنولوجيا الأغذية.
تستمر أعمال الملتقى على مدار يومين في أبوظبي، بمشاركة ممثِّلين عن جهات حكومية ومنظمات دولية ومؤسَّسات بالقطاع الخاص، إضافةً إلى خبراء وباحثين في مجال إنتاج حليب النوق.
يهدف الملتقى إلى تسليط الضوء على أفضل الممارسات المتعلقة بتنظيم حليب النوق وإنتاجه وتوصيفه وتداوله، بهدف دعم الجهود لوضع مواصفة دولية لحليب النوق تحت مظلَّة هيئة الدستور الغذائي ووفقاً للمسودة التي اقترحتها دولة الإمارات، والمستندات الداعمة لها.
ويندرج تطوير مواصفة دولية لحليب النوق في إطار الاتجاه المتزايد لاستهلاكه وإنتاجه بسبب خصائصه الغذائية والصحية.
ويتضمَّن الملتقى جلسات عدّة لمناقشة وثيقة مشروع المواصفة الدولية لحليب النوق المقترَحة من دولة الإمارات العربية المتحدة، والمستندات والمتعلقات الداعمة، والتي ستُعرَض للمناقشة في الدورة المقبلة لهيئة الدستور الغذائي «الكودكس».
وأكدت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية التزامها بدعم جهود دولة الإمارات الرامية إلى تعزيز الأمن الغذائي والاستدامة عبر تطوير معيار دولي لحليب النوق، ما يدعم مربّي الإبل المحليين، ويسهم في دعم الجهود العالمية التي تقودها 'منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) لمكافحة الجوع والقضاء على الفقر وتمكين المرأة، والاستفادة المستدامة من النظم البيئية.
ودعت الهيئة الخبراء وصنَّاع السياسات إلى المشاركة في هذا الملتقى لتشكيل مستقبل إنتاج حليب النوق وتجارته، من خلال دعم البحوث، واعتماد أفضل الممارسات والتقنيات لإنتاج حليب النوق، ما يُسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز الإمكانيات العالمية للإبل.
يذكر أنه خلال العام الجاري يتم الاحتفاء بالسنة الدولية للإبليات وهي مناسبة تهدف إلى تسليط الضوء على دور الإبليات في الزراعة وإنتاج الغذاء، وتعزيز الاهتمام العالمي بمنتجات الإبل، ومنها حليب النوق، لفوائدها الغذائية ورفع مستوى الأمن الغذائي.

أخبار متعلقة :