جريدة جريدة وطني

تعاون مصري مع اليونسكو في تطوير وتسويق الحرف التراثية

القاهرة: «الخليج»
أجرت مصر مباحثات مع منظمة اليونسكو، بشأن تطوير وتسويق الحرف التراثية واليدوية للمحافظات المصرية، والتي يتم الترويج لها عبر المنصة الإلكترونية «أيادي مصر»، وذلك خلال اللقاء بين د. منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، الخميس، مع د. نوريا سانز، مديرة مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة.
وشهد الاجتماع مناقشة دعم المحافظات السياحية والتراثية والساحلية في مصر، لمواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية، في ضوء الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية لقضية المناخ.
كما تمت مناقشة التحضيرات الجارية لاستضافة مصر لأعمال المنتدى الحضري العالمي، الذي يضع ملف المدن وأزمة المناخ على أجندة اجتماعاته، بالإضافة إلى استضافة مدينة الإسكندرية في 31 أكتوبر المقبل، يوم المدن العالمي، تحت «عنوان الشباب يقودون العمل المناخي».
وشددت د. منال عوض، خلال الاجتماع، على أهمية التعاون مع منظمة اليونسكو، مؤكدة الاستعداد الكامل لتعزيز أواصر التعاون بصورة أكبر خلال الفترة القادمة في العديد من المجالات.
وأشادت بالتعاون القائم بين مصر واليونسكو في مجال حماية التراث، وتسهيل إعادة الممتلكات الثقافية واستردادها، والكثير من الملفات المهمة، مؤكدة أهمية الدور الذي تقوم به منظمة اليونسكو عن طريق مكتبها بالقاهرة، لدعم بعض برامج عمل الوزارة، خلال الفترة المقبلة.
واستعرضت الدكتورة منال عوض عدداً من الملفات التي تهتم بها الوزارة، والتي يمكن التعاون فيها مع منظمة اليونسكو، ومن بينها دعم جهود تطوير وتسويق الحرف التراثية واليدوية التي تتميز بها المحافظات المصرية، والتي يتم الترويج لها عبر المنصة الإلكترونية «أيادي مصر»، وكذلك ملف التنمية الاقتصادية والبشرية في إطار مبادرة «حياة كريمة»، ودعم جهود الدولة المصرية في الحفاظ على الآثار في عدد من المحافظات، بالإضافة إلى مساعدة بعض المحافظات الساحلية، التي تتعرض لمشكلات بسبب التغيرات المناخية.
وأكدت الدكتورة نوريا سانز، مديرة مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة، خلال الاجتماع، أهمية التعاون مع وزارة التنمية المحلية، والوقوف على أهم مجالات التعاون المستقبلية، خاصة مع ما توليه منظمة اليونسكو من أهمية كبيرة لهذا التعاون.
وقالت إن منظمة اليونسكو مستعدة لتقديم كل الدعم والمساعدة لوزارة التنمية المحلية، فيما يخص كثيراً من الملفات المهمة، وعلى رأسها الدعم الثقافي للمحافظة المصرية، واستمرار التعاون في مبادرة شبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم، في ضوء حصول 3 محافظات مصرية على جائزة اليونسكو في هذا المجال، وهي: الجيزة، وأسوان، ودمياط، للأعوام 2017 و2019 و2021، بالإضافة إلى دعم دور المجتمعات المحلية والمستوى المحلي ضمن مبادرة «حياة كريمة».

أخبار متعلقة :