جريدة جريدة وطني

الحرف التقليدية.. نافذة على أصالة الماضي

* «الدخون» و«المخلطات» تنافس المنتجات المستوردة
تعج ذاكرة التراث الإماراتي بالعديد من المهن والحرف التقليدية التي تشكل بمكوناتها وتفاصيلها نافذة تفوح منها أصالة الماضي.
توفر الحرف فرصة ملهمة لإطلاق مشاريع تجارية جديدة تعيد توظيف تلك المهارات التقليدية وتعزز قدرتها التنافسية في السوق.
وأسهمت وسائل الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي والبيع الإلكتروني، بالإضافة إلى برامج الدعم المقدمة من الجهات المعنية، في بروز علامات تجارية على مستوى المنطقة تعتمد على حرف تراثية.
ونجح أصحاب هذه العلامات في تحويل تلك الحرف إلى منتجات تجارية مطلوبة، ما يعكس قدرة التراث على التكيف مع متطلبات السوق الحديثة.
وتعد «الدخون» و«المخلطات» من أبرز المنتجات التي بدأت تنافس المنتجات المستوردة، حيث شهدت إقبالاً كبيراً، نظراً لتوافقها مع الذائقة المحلية.
وقالت المواطنة هدى أحمد، (59 عاماً)، إنها عشقت مهنة صناعة الدخون والمخلطات العربية وامتهنتها منذ أكثر من ثلاثين عاماً، مشيرةً إلى أن جودة المنتج المحلي تتفوق بشكل كبير على العديد من المنتجات المتاحة في الأسواق، وذلك بفضل طبيعة تحضير وتركيب هذه المنتجات العطرية.
ونوهت بالعائد الربحي الكبير من وراء صناعة العطور والدخونات المحلية، لاسيما مع سهولة عمليات الترويج والتسويق من خلال منصات البيع الإلكتروني.
وأكد عدد من المواطنات اللاتي يدرن مشاريع تعتمد على المنتجات التراثية أن هناك فرصاً كبيرة لتحويل هذه المنتجات إلى سلع قابلة للبيع، حيث يمكن أن تتحول العديد من الأفكار إلى مشاريع حقيقية متى توافرت الدراسات الصحيحة والجودة العالية للمنتجات المراد تسويقها.
ولفتت المواطنات إلى وجود أنواع متعددة من المشاريع التجارية القائمة على التراث، التي تحظى برواج كبير في الوقت الحالي، مثل الزخرفة والرسم على الفخار، بالإضافة إلى تصميم الملابس والعبايات وغيرها من الحرف التقليدية. (وام)

أخبار متعلقة :