جريدة جريدة وطني

معاقبة 1200 شخص بسبب «دوائر المعجبين» في الصين

أعلنت وزارة الأمن العام الصينية أن 1000 شخص تعرضوا لعقوبات جنائية، بينما خضع 200 آخرون لعقوبات إدارية، بسبب السلوك الفوضوي لما يُعرف بـ«دوائر المعجبين» خلال العام الجاري.
ويشير مصطلح «دوائر المعجبين» أو ما يُعرف بـ«فانتشيوان» باللغة الصينية إلى المجتمعات المنظمة عبر الإنترنت التي تركز على مشاهير محددين؛ حيث تركزت هذه المجموعات في الأصل على صناعة الترفيه، كما تحظى حالياً بمزيد من الرواج بالمجال الرياضي. وغالباً ما تشارك مجموعات المعجبين المذكورة بأنشطة منظمة مثل شراء المنتجات التي يرشحها المشاهير الذين يتابعونهم، ودعم المحتويات التي ينشرها هؤلاء عبر الإنترنت.
وتعرضت بعض دوائر المعجبين بالسنوات الأخيرة لانتقادات بسبب السلوك المفرط، الذي يؤدي أحياناً إلى نشوب صراعات عبر الإنترنت أو حتى التنمّر عبر الإنترنت، ما ينتهك خصوصية المشاهير ويؤدي إلى الاستهلاك المفرط.
وقال شي يو، المسؤول بالوزارة خلال مؤتمر صحفي: إن «الشرطة الصينية حققت خلال العام الجاري بـ 700 قضية تتعلق بدوائر المعجبين تنطوي على أعمال غير قانونية وإجرامية مثل المشاركة المزيفة من قبل مجموعات المعجبين على شبكات التواصل الاجتماعية والمطاردة وبيع المعلومات الشخصية والتنمر عبر الإنترنت».
وأضاف شي: «أن الشرطة الصينية اتخذت إجراءات قوية خلال دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت بالعاصمة الفرنسية باريس للتحقيق في العديد من حالات التنمر عبر الإنترنت المتعلقة بمجتمعات المعجبين التي حظيت باهتمام ودعم واسع النطاق من العامة».
ونشرت الوزارة في شهر أغسطس/ آب الماضي أربع حالات نموذجية عن التنمر الإلكتروني والتشهير ضد الرياضيين الأولمبيين الصينيين، الأمر الذي حظي بدعم كل من الجمعية الصينية لتنس الطاولة والجمعية الصينية للجمباز، اللتين دانتا سلوك دوائر المعجبين الفوضوي الذي كان له «تأثير سلبي للغاية» على الرياضيين والمدربين وغيرهم من الموظفين.
وقال شي: إن «الوزارة ستواصل اتخاذ إجراءات صارمة ضد أنشطة دوائر المعجبين غير القانونية»، مذكراً المعجبين بالانخراط في ممارسات عقلانية وحضارية بهذا الشأن.

أخبار متعلقة :