جريدة جريدة وطني

137 ألف دولار ثمن صور اغتيال كينيدي

إعداد: مصطفى الزعبي
باعت دار «RR Auction» للمزادات في بوسطن الأمريكية لقطات فيلم ظهرت حديثاً لموكب الرئيس جون كينيدي مسرعاً على طريق سريع في دالاس باتجاه المستشفى، بعد إصابته بجروح قاتلة في مزاد مقابل 137 ألفاً و500 دولار.
وقالت الدار: إن المشتري يرغب في عدم الكشف عن هويته.
وكان الفيلم مع عائلة الرجل الذي أخذه، ديل كاربنتر الأب، منذ أن سجله في 22 نوفمبر/تشرين الثاني 1963. يبدأ الفيلم عندما أخطأ كاربنتر سيارة الليموزين التي تقلّ الرئيس والسيدة الأولى جاكلين كينيدي، لكنه استولى على مركبات أخرى.
في الموكب أثناء سفره عبر شارع ليمون باتجاه وسط المدينة، يبدأ الفيلم بعد ذلك بعد تصوير كينيدي، حيث يتدحرج كاربنتر بينما يهدر الموكب على الطريق السريع 35.
انطلقت الطلقات أثناء مرور الموكب عبر ديلي بلازا، أمام مستودع كتب مدرسة تكساس؛ حيث اكتشف لاحقاً أن القاتل لي هارفي أوزوالد قد تمركز من موقع قناص في الطابق السادس. تمّ تصوير عملية الاغتيال نفسها في فيلم مشهور.
وتُظهر لقطات كاربنتر من I-35، والتي تستمر حوالي 10 ثوانٍ، وكيل الخدمة السرية كلينت هيل الذي قفز على ظهر سيارة الليموزين مع دويّ الطلقات، وهو يحوم في وضعية الوقوف فوق الرئيس وجاكلين كينيدي، التي كانت ترتدي بدلتها الوردية. يمكن رؤيته. وأعلن وفاة الرئيس بعد وصوله إلى مستشفى باركلاند التذكاري.
وقال بوبي ليفينغستون، نائب الرئيس التنفيذي لدار المزادات، في بيان صحفي، إن الفيلم «يوفر إحساساً غامراً بالإلحاح والحسرة».
وقال جيمس جيتس، حفيد كاربنتر: «على الرغم من أنه كان معروفاً في عائلته أن جده كان لديه فيلم من ذلك اليوم، إلا أنه لم يتم الحديث عنه كثيراً، لذلك قال جيتس، إنه عندما تم تسليم الفيلم، الذي تمّ تخزينه مع أفلام عائلية أخرى في صندوق حليب، لم يكن متأكداً بالضبط مما التقطه جده».

أخبار متعلقة :