جريدة جريدة وطني

%90 نسبة الرضا والإنتاجية لنظام العمل 4 أيام في الأسبوع

الشارقة: «الخليج»
أكد خبراء أن البيانات أظهرت وصول الرضا الوظيفي للعاملين في القطاع الحكومي بإمارة الشارقة، المدينة الأولى التي تطبق قرار أربعة أيام عمل في الأسبوع، إلى 90%، في وقت يشهد العالم جدلاً كبيراً حول عدد أيام العمل، مشددين على أن البيانات ودراسات قياس الأثر تساعد صنّاع القرار على اتخاذ القرارات الأنسب في القطاعات المختلفة في هذا المجال.
جاء ذلك في جلسة بعنوان «أسبوع العمل لمدة 4 أيام: البيانات تحل نقاش الإنتاجية»، استضافتها «منصة بيانات الابتكار» خلال فعاليات اليوم الأول من الدورة الافتتاحية لـ«المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية».
وجمعت الجلسة الدكتورة محدثة الهاشمي، رئيسة هيئة الشارقة للتعليم الخاص، وشارلوت لوكهارت، مؤسِّسة منظمة «فور دي وييك غلوبال»، وآن ماري ليستر، مستشار مستقل، وأدارها محمود برتوي.
واستهلت الدكتورة محدثة الهاشمي الجلسة بالإشارة إلى قرار العمل لمدة 4 أيام في الأسبوع، الذي تم اتخاذه في الشارقة في يناير 2020 قبل أكثر من 3 سنوات، مشيرة إلى أنه في قطاع التعليم، تم إجراء مسح على 40 ألف ولي أمر وموظف في عام 2023، لمعرفة تأثير هذا النظام على المدارس والطلاب وأولياء الأمور، وأظهرت النتائج أن نسبة الرضا والسعادة والرفاهية وجودة الحياة عن هذا النظام تجاوزت 90%.
بدورها، قالت شارلوت لوكهارت: «تُظهر البيانات أن 90% من الشركات التي تعمل لمدة 4 أيام في الأسبوع تزداد فيها الإنتاجية، وغالباً من تتكون من 32 ساعة عمل، حيث أجرينا مسوحات واستبيانات في 20 دولة حول العالم وجميع النتائج تؤكد أهمية تبني هذا النظام والنموذج، لأنه لا يقتصر على العمل فحسب، وإنما يمتد إلى الحياة الأسرية والمجتمعية خارج العمل، وهذا ما أسميه (دائرة السعادة) لأن تحسين جانب من حياتنا يؤدي إلى تحسين الجوانب الأخرى، وعندما نكون سعداء في العمل سنكون سعداء في المنزل وفي المجتمع».
من جهتها، أشارت آن ماري ليستر إلى أن الآثار الاقتصادية والاجتماعية لنظام العمل لمدة 4 أيام في الأسبوع إيجابية على المؤسسات.

أخبار متعلقة :