جريدة جريدة وطني

المؤتمر الخليجي للتراث والتاريخ الشفهي 16 و17 سبتمبر بأبوظبي

تنظم دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي المؤتمر الخليجي الثاني عشر للتراث والتاريخ الشفهي، تحت عنوان: «التراث البحري الخليجي المشترك» يومي 16 و17 سبتمبر/أيلول الحالي، في منارة السعديات.
وتعكس هذه النسخة من المؤتمر مدى ارتباط دول الخليج العربية بالبحر مُنذ زمن قديم، إذ كان مصدر رزقها وغذائها وأنشطتها وإبداعاتها وهو يُشكل بقيمته الجناح الثاني للمسيرة الثقافية والتراثية المشتركة للدول الخليجية، والنافذة المفتوحة على الحضارات والثقافات المختلفة.
وتُبرز النسخة الثانية عشرة من المؤتمر المقومات المشتركة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في تراثها البحري، ويشكل منصة لتبادل التجارب والخبرات في طرق المحافظة على هذا التراث وصونه، لضمان استدامته للأجيال القادمة. ويتطلع المؤتمر إلى تبنّي استراتيجيّة خليجيّة موحدة في هذا المجال.
وتتيح جلسات المؤتمر ومحاوره أيضاً الفرصة أمام المشاركين والجمهور لاكتشاف المبدعين في مجال فنون الأداء البحريّة، وتعزيز جهودهم وربط التراث المشترك بمسيرة الجانب البحري منه والتنميّة المستدامة.
ويُسلّط المؤتمر الضوء على الحرف التقليديّة في التراث البحري بما في ذلك الجلافة وصناعة أدوات صيد الأسماك، والغوص والصناعات الغذائيّة المرتبطة بالثروة البحريّة، وطرق حفظها.
وتتطرق الجلسات إلى العلاقات التجاريّة البحريّة بين دول الخليج العربية والدول الأخرى، وطُرق التجارة البحريّة الخليجيّة العربية.
وتستهدف النسخة الثانية عشرة للمؤتمر الجامعات والجمعيات والمؤسسات المتخصصة في فنون الأداء البحري، إلى جانب جمعيات التراث، وكذلك الباحثون والمؤرخون في فنون الأداء البحري والمبدعون في ممارسة فنون الأداء البحري وأمناء التراث البحري في دول الخليج العربي.
ويتطلع المؤتمر إلى توفير فهم معمق للتراث البحري لهذه الدول واستكشاف خصائصها المشتركة في فنون الأداء البحري. (وام)

أخبار متعلقة :