جريدة جريدة وطني

صور «باري ماتش» الفرنسية في مزاد

تطرح مجلة «باري ماتش» الفرنسية للبيع بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيسها مجموعة مختارة من صورها الشهيرة في مزاد يقام في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني في باريس، وفق ما أعلنت الأربعاء دار «آركوريال» التي تنظّمه.
وأفادت دار المزادات بأن نحو 80 صورة تُعرَض للبيع بالمزاد خلال معرض «باري فوتو» الدولي للصور.
ويقام قبل المزاد معرض عام اعتباراً من 5 نوفمبر/ تشرين الثاني في فندق مارسيل داسو في باريس.
ونقل البيان عن جيروم بيغليه، مدير التحرير العام في المجلة قوله إن «باري ماتش كانت للفرنسيين طوال 75 عاماً بمثابة ألبوم الصور، التقطت خلالها اللحظات التي ميزت حقبة وبلداً»، مضيفاً: «هذه الصور مرآة لوجودنا».
واستحوذت مجموعة «إل في إم إتش» للمنتجات الفاخرة برئاسة الملياردير برنار أرنو أخيراً على المجلة الفرنسية الشهيرة التي تأسست عام 1949.
وكانت المجلة التي تتخذ منذ زمن بعيد شعار «وزن الكلمات، صدمة الصور»، مملوكة في السابق لمجموعة «لاغاردير»، لكنّها انتقلت في نهاية 2023 إلى مجموعة «فيفندي» ويرأسها الملياردير فنسان بولوريه.
وتشكّل «باري ماتش» إحدى أبرز المطبوعات في مجال التصوير الصحفي، وتجمع في طيّاتها التقارير المصوّرة الكبرى عن الحروب مثلاً، وتلك التي تتناول الحياة الخاصة للنجوم والسياسيين وتصوّرهم في منازلهم ومع عائلاتهم. ولا يزال حجم مبيع المجلة يبلغ أكثر من 440 ألف نسخة كل أسبوع.
ومن بين الصور المعروضة للبيع بالمزاد صورة شهيرة للرئيس الفرنسي الراحل جاك شيراك غافياً في طائرة «كونكورد» عام 1987، وأخرى من كواليس تسجيل النجمين بريجيت باردو وسيرج غينزبور أغنية «بوني أند كلايد» عام 1967، وثالثة للملاكم الأمريكي محمد علي كلاي على الحلبة.

أخبار متعلقة :