جريدة جريدة وطني

إطلاق أول مركز إقليمي للتميز في الأمن الغذائي بالإمارات

دبي: «الخليج»
استضافت وزارة التغير المناخي والبيئة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو» ورشة عمل تفاعلية في دبي بهدف تعزيز التعاون بين المنظمة ودولة الإمارات، وشهدت إطلاق أول مركز إقليمي للتميز في الأمن الغذائي بالدولة.
وتأتي الورشة في إطار تحقيق توجهات تعزيز الأمن الغذائي الوطني المستدام وإيجاد حلول لكافة التحديات، ومواكبة لرؤية الأهداف الاستراتيجية لمكتب الفاو الإقليمي الفرعي لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن.
شارك في الورشة مسؤولون من منظمة الفاو ووزارة التغير المناخي والبيئة، إلى جانب السلطات المحلية والجهات الأكاديمية والقطاع الخاص المختصة بمجال الغذاء والزراعة.
وتناولت الورشة توضيح التوقعات المشتركة بين الوزارة والمنظمة بشأن هيكلية ومهمة المكتب الإقليمي الفرعي، مما يسهم في تعزيز الفهم المشترك للأولويات والطموحات، كما تضمن النقاش استعراض الآليات والموارد اللازمة لتحقيق التعاون الفعّال، مع التركيز على تحديد مجالات الشراكة الرئيسية، واستعراض التحديات المشتركة واستكشاف الحلول.
وخلال الورشة، تم الإعلان عن إطلاق أول مركز إقليمي للتميز في تحويل نظم الغذاء بالمنطقة، والذي تستضيفه دولة الإمارات، حيث من المتوقع أن يلعب دوراً محورياً في دفع الابتكار والتحول الاستراتيجي في نظم الغذاء على مستوى المنطقة.
وأكد الدكتور محمد سلمان الحمادي، وكيل الوزارة المساعد لقطاع التنوع الغذائي بوزارة التغير المناخي والبيئة، أن إطلاق المركز خطوة مهمة وفعالة تجمع كل الجهات المعنية لبحث حلول لتحديات الزراعة، وتقديم الدعم الكامل للمزارعين المواطنين والمزارع المحلية وتعزيز دور التكنولوجيا الذكية لزيادة الإنتاج المحلي وتعزيز جودته وتنافسيته.
وأكد أن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة سيكون لها دور مهم في دعم البرنامج الوطني، معرباً عن ثقته في التعاون المستمر مع المنظمة والتوافق حول دفع القطاع الزراعي بالتعاون مع كافة الجهات المعنية بالدولة.
فيما قال كيان أكرم جاف، رئيس بعثة مكتب الفاو الإقليمي الفرعي لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن: «ستركز شراكتنا على المبادرات الاستراتيجية التي تتماشى مع أهدافنا المشتركة وأولويات دولة الإمارات، نؤمن بأن هذا التعاون سيمكّن جميع الأطراف من الاستفادة من الخبرات والموارد المتاحة لتحقيق الأمن الغذائي المستدام وتعزيز التنمية الزراعية بالمنطقة».
وأكّدت وزارة التغير المناخي والبيئة ومنظمة الفاو، التزامهما بتطوير خارطة طريق واضحة للتعاون في الأمن الغذائي والممارسات الزراعية.

أخبار متعلقة :