جريدة جريدة وطني

6653 مزرعة بنظام الري الجماعي في أبوظبي خلال 2023

أبوظبي: عماد الدين خليل
بلغ إجمالي عدد المزارع في أبوظبي التي تروى بنظام الري الجماعي، الذي توفره هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، نحو 6653 مزرعة، بعد إضافة 386 مزرعة جديدة خلال العام الماضي 2023، مقابل 6276 مزرعة تروى بهذا النظام خلال عام 2022.
وأوضحت الهيئة وفقاً لآخر إحصاءاتها، أن المزارع التي تروى بنظام الري الجماعي توزعت بواقع 3793 مزرعة في مدينة أبوظبي، و2465 في العين و395 في منطقة الظفرة.
وتهدف الهيئة لتوفير المياه للمزارع لتحسين كمية أو نوعية المياه بحيث يتم توفير كميات محددة لكل مزرعة حسب المنطقة والمصدر.
وتنظم الهيئة برامج تدريبية وإرشادية تهدف لنشر الوعي حول أهمية ترشيد استهلاك المياه وأفضل الممارسات الزراعية التي تساهم في الحفاظ على الموارد المائية، كما توفر تطبيقاً إلكترونياً خاصاً بالإرشاد الزراعي، يحتوي على أدلة إرشادية ونظام الري المناسب لكل محصول، والاحتياجات المائية وجدولة الري، ويوفر معلومات تفصيلية حول أفضل الممارسات الزراعية.
وتنفذ الهيئة العديد من المبادرات للمحافظة على المياه ورفع كفاءة استخدامها، كما حدثت وأصدرت عدداً من التشريعات المنظمة والمحددة للمساحات الخاصة بالمحاصيل المستهلكة للمياه بهدف حوكمة الممارسات في القطاع الزراعي بما يخدم توجهات وتطلعات حكومة أبوظبي في تعزيز دور هذا القطاع الحيوي، إضافة إلى تفعيل دور التفتيش والرقابة لرصد المخالفات واتخاذ الإجراءات اللازمة ضدها.
وتعمل الهيئة بشكل مستمر على تشجيع المزارعين وتوجيههم نحو صيانة شبكات الري بشكل دوري، واستخدام أنظمة الري الحديثة الموصى بها بناءً على طبيعة كل محصول والري في الأوقات المناسبة، والاعتماد على المقننات المائية لكل محصول، واستخدام التقنيات الحديثة والمبتكرة التي من شأنها إعطاء الحاجة الفعلية للمحصول من المياه، وتبني أنظمة الري الكفؤة التي تتميز بكفاءة عالية.
وتحرص الهيئة باستمرار على إعادة تأهيل وتطوير محطات الري الجماعي، التي تشمل مباني المحطات، الخزانات، المضخات، المحابس، وشبكات الري لتعزيز الاستخدام الأمثل للمياه في قطاع الزراعة ومزارع المواطنين، وذلك لضمان توفير محطات ري ذات كفاءة عالية للمساهمة في تحقيق قطاع زراعي مستدام، والحرص على توفير حصص مياه متساوية لمزارع المواطنين تلبي احتياجاتهم في استدامة المزرعة، وتحسين مستوى جودة المحطات، والمساهمة في تعزيز الأمن الغذائي، وتحقيق متطلبات البيئة والصحة والسلامة.

أخبار متعلقة :