جريدة جريدة وطني

القاهرة و5 مدن إفريقية أكبر المراكز الحضرية في العالم

القاهرة: «الخليج»
أعلنت آناكلاوديا روزباخ، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، أن 6 مدن في قارة إفريقيا سوف تصبح من أكبر المراكز الحضرية في العالم، موضحة أن هذه المدن هي: القاهرة، ولواندا، ودارالسلام، وكينشاسا، ولاغوس، ومنطقة جوهانسبرغ الكبرى، وذلك وفقاً لتقرير «المدن الإفريقية 2035»، الصادر عن وحدة المعلومات الاقتصادية ببرنامج الأمم المتحدة.
وأوضحت خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقدته، بمقر الحكومة المصرية بالعاصمة الإدارية، بحضور د.مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، للإعلان عن تفاصيل استضافة مصر للمنتدي الحضري العالمي في نسخته الثانية عشرة، أنه من المتوقع أن يتضاعف عدد سكان إفريقيا تقريباً خلال الثلاثين عاماً القادمة، مع توقع أن تضم 6 مدن كبرى في القارة، أكثر من 10 ملايين شخص في كل واحدة منها، بحلول عام 2035.
وأضافت، هذه النسخة من المنتدي سوف تشهد حضور من لا يقلون عن 20 ألف مشارك، حيث سجل بالفعل أكثر من 13 ألفاً من 172 دولة، مشيرة إلى أن المنتدى الحضري العالمي يعود إلى القارة الإفريقية، بعد أكثر من 20 عاماً منذ انعقاد المنتدى الأول في نيروبي عام 2002.
ولفتت إلى أن المعرض الحضري في المنتدى سيشمل 170 عارضاً؛ حيث سيضمّ أحدث الابتكارات في مجالات الإسكان، والنقل والطاقة، وإدارة النفايات، والمساحات العامة.
وقالت عن القاهرة، مدينة ذات تاريخ عريق ونمو سكاني حضري سريع، وتعدّ المضيف المثالي للدورة الثانية عشرة، حيث تمثل القاهرة التحديات والإمكانيات في تحقيق التحضر المستدام.
وأشارت إلى أن شعار هذا العام، كل شيء يبدأ محلياً لنعمل معاً من أجل مدن ومجتمعات مستدامة، وهو ما يؤكد أن الحلول يجب أن تبدأ من حيث يعيش الناس ويعملون ويبنون حياتهم.
وأكدت آناكلاوديا روزباخ، أنه تم تصميم برنامج المنتدى ليعكس تركيزاً على الحلول القابلة للتنفيذ، وذلك بما يُمكّن من الغوص في تعقيدات التنمية الحضرية، مع ضمان أن يجد كل مشارك الأفكار والشبكات لإقامة الشراكات التي يحتاج إليها.
وأشارت إلى أن إحدى أبرز الفعاليات ستكون حوارات المنتدى الحضري العالمي؛ حيث تحدد هذه المناقشات رفيعة المستوى جدول أعمال السياسات والإجراءات المستقبلية، وتستكشف كل منها القضايا الملحة من خلال عدسة «المنزل» والعمل المحلي.
وكان د.مصطفى مدبولي، قد عقد اجتماعاً مع آناكلاوديا روزباخ، المديرة التنفيذية الجديدة لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، والوفد المرافق لها؛ حيث سلّط رئيس الوزراء الضوء على الاستعدادات الجارية لاستضافة القاهرة للنسخة الثانية عشرة من المنتدى الحضري العالمي في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، مؤكداً أن ذلك يمثل علامة فارقة في شراكة مصر مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية؛ إذ يعدّ ثاني أكبر حدث تنظمه الأمم المتحدة، بعد مؤتمرات المناخ فيما يتعلق بما تتضمنه هذه المنتديات من فعاليات كثيرة تناقش العديد من الموضوعات في مجالات التنمية الحضرية المختلفة.
وقالت آناكلاوديا روزباخ، جدول أعمال المنتدى الحضري العالمي سيناقش عدة موضوعات، منها القدرة على التكيف مع المناخ، والتمويل المستدام، والشراكات من أجل العمل المحلي، ودور الابتكار التكنولوجي في إعادة تشكيل مستقبل المدن.
وأكدت المديرة التنفيذية الجديدة لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، أن المؤتمر سيحظى بمشاركة واسعة من رؤساء الدول والحكومات والمؤسسات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

أخبار متعلقة :