جريدة جريدة وطني

أحمد بن محمد يشهد ختام فعاليات منتدى الأعمال الإماراتي الصيني في دبي

دبي: «الخليج»

شهد سموّ الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي، ولي تشيانغ، رئيس مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية، جانباً من فعاليات منتدى الأعمال الإماراتي الصيني، الذي اختتمت فعالياته أمس الخميس في دبي، ونظمته غرف دبي بالتعاون مع غرفة الصين للاستيراد والتصدير للمنتجات الكهربائية والميكانيكية، واستِضافة كل من وزارة الاقتصاد بالدولة، ووزارة التجارة بجمهورية الصين الشعبية.

جاء تنظيم المنتدى على هامش الزيارة الرسمية التي قام بها لي تشيانغ، رئيس مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية إلى دولة الإمارات، حيث استقطب المنتدى أكثر من 300 مشارك، لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية، وتحفيز الاستثمارات المشتركة بين مجتمعات الأعمال في كلا البلدين.

ورافق سموه خلال حضور أعمال المنتدى محمد بن عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء، وعبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، وعبد العزيز عبدالله الغرير، رئيس مجلس إدارة غرف دبي، وعمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، وحسين بن إبراهيم الحمادي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية الصين الشعبية، وعدد من رجال المال والأعمال.

وقال سمو الشيخ أحمد بن محمد عبر منصة «إكس»: «بحضور لي تشيانغ، رئيس مجلس الدولة الصيني، و300 من المسؤولين وكبار رجال الأعمال والمستثمرين، شهدت اليوم ختام فعاليات منتدى الأعمال الإماراتي الصيني في دبي، ونشكر ضيف البلاد على كلمته خلال المنتدى... علاقتنا مع الصين تشهد نمواً متصاعداً، فهي الشريك التجاري الأول للإمارات». وأضاف سموه: «اليوم، لدينا أكثر من 15500 شركة صينية تعمل في الأسواق الإماراتية، واستقبلنا 1.2 مليون سائح صيني خلال عام 2023.. وعلى مستوى دبي، بلغ عدد الشركات الصينية المسجلة في غرفة تجارة دبي نحو 5500 شركة، ونتطلع لتعزيز هذه العلاقة الاقتصادية مع الصين ومع مختلف الدول، بما يدعم تحقيق كافة مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33».

رؤية مشتركة

وفي هذه المناسبة ألقى لي تشيانغ، كلمة خلال المنتدى قال فيها: «إن أعمال المنتدى يبني على عقود طويلة من العلاقات الصينية الإماراتية المزدهرة وهدفها استشراف المستقبل وتشكيل غد مزدهر مع دولة الإمارات، بما يتماشى مع طموحات البلدين الصديقين».

وأضاف رئيس مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية: «هناك آفاق واعدة لتطور العلاقات الصينية الإماراتية في ظل تطور الشراكة الثنائية على مختلف الصعد، حيث يعد «منتدى الأعمال الإماراتي الصيني» منصة مهمة لتعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، عبر توفير مزيد من الفرص لمجتمعي الأعمال في الجانبين».

مؤكداً أن البلدين الصديقين لديهما رغبة قوية فيما يخص استكشاف السبل والوسائل الكفيلة بتأمين النمو والتعاون الذي يغطي مجموعة واسعة من القطاعات التي تتماشى مع أهدافنا المشتركة.

علاقات تاريخية مشتركة

وأكد عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، أن دولة الإمارات والصين تجمعهما علاقات تاريخية واستراتيجية قائمة على التطور المستمر والتعاون المثمر في المجالات كافة، لا سيما الاقتصادية والاستثمارية، وذلك بفضل دعم وتوجيهات القيادة الرشيدة في البلدين الصديقين، وحرصهما على تعزيز آفاق العلاقات الثنائية المشتركة، بما يلبي تطلعات شعبيهما، ويدعم نمو واستدامة اقتصادهما.

وفي كلمته أمام المنتدى قال: «ننظر إلى مجتمع الأعمال الصيني باعتباره شريكاً اقتصادياً مهماً لقطاع الأعمال في دولة الإمارات، حيث وصل إجمالي الشركات الصينية العاملة في أسواق الدولة قرابة 15500 شركة حتى الآن، ونحن على ثقة بأن القواسم المشتركة في الرؤى والاستراتيجيات بالتوسع في قطاعات الاقتصاد الجديد، سوف تعزز من مستقبل العلاقات الاقتصادية والاستثمارية ودفعها نحو مستويات أكثر تقدماً وازدهاراً».

وأطلع بن طوق المشاركين في المنتدى على النموذج الاقتصادي الجديد لدولة الإمارات ودوره في دعم تحقيق المستهدفات الاقتصادية لرؤية «نحن الإمارات 2031».

نمو القطاع السياحي

وأشار إلى أن القطاع السياحي يُشكل أحد المحاور الرئيسية في مجالات التعاون الاقتصادي بين البلدين، والذي يشهد نمواً مستمراً في مختلف الأنشطة المتعلقة بهذا القطاع الحيوي، حيث وصل إجمالي عدد السياح الصينيين في دولة الإمارات إلى قرابة 1.2 مليون سائح في العام 2023 وبنسبة نمو بلغت 213% مقارنةً ب 206 382 سياح في العام 2022، كما وصل عدد رحلات الطيران بين الجانبين إلى 44 رحلة أسبوعياً عبر الخطوط الوطنية الإماراتية.

شريك استراتيجي

وفي كلمته الافتتاحية، قال عبد العزيز عبدالله الغرير، رئيس مجلس إدارة غرف دبي: «في انعكاس لمتانة العلاقات الثنائية بين الجانبين، بلغ إجمالي عدد الشركات الصينية النشطة المسجلة في عضوية غرفة تجارة دبي مع نهاية أغسطس الماضي 5,480 شركة، منها 1,004 شركات جديدة انضمت إلى عضوية الغرفة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي».

35 % نمو عدد الشركات الصينية بدبي

دبي: ملحم الزبيدي

توقع عبدالعزيز الغرير، رئيس مجلس إدارة «غرف دبي»، أن يسجل عدد الشركات الصينية في دبي نمواً بنسبة 35%، بحلول نهاية 2024، حيث حققت زيادة بنحو 20% في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري.

وأشاد بالعلاقات الاستراتيجية بين الإمارات والصين، التي تمتد لأكثر من أربعين عاماً، وتستمر في التطور بما يخدم مصالح الدولتين.

وأكد الغرير، أن زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، إلى الصين في مايو/أيار الماضي، عززت هذه العلاقات بشكل أكبر، ما أسهم في جعل الصين الشريك التجاري الأكبر لدولة الإمارات. وبلغ حجم التجارة بين دبي والصين وحدها 250 مليار درهم العام الماضي.

مركز لوجستي وتجاري رائد

دبي: حازم حلمي

قال محمد علي لوتاه، مدير عام غرف دبي: «تسهم الجهود المشتركة بين البلدين في دعم أهداف مبادرة الحزام والطريق. وقد طورت دولة الإمارات، في ظل مكانتها كمركز لوجستي وتجاري رائد عالمياً، بنية تحتية متقدمة للربط بين مختلف قارات العالم، وتشكل من خلال موقعها الاستراتيجي على خارطة طريق الحرير الجديد بوابة حيوية للأسواق في آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط». وأضاف: «تعتبر الصين مركز ثقل اقتصادياً في العالم، كما تتمتع بخبرات واسعة في مجال التقنيات المتقدمة، وتلعب الشراكة الوثيقة والمتنامة مع الصين دوراً مهماً في تحقيق مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية (D33)، لمضاعفة حجم اقتصاد دبي خلال العقد القادم».

أخبار متعلقة :