جريدة جريدة وطني

مادة مرهقة في الدماغ بدون مجهود

إعداد: محمد عزالدين
كشف باحثون فرنسيون في معهد باريس للدماغ، أن تراكم مادة كيميائية معينة (الغلوتامات) في الدماغ، وهي ناقل عصبي، بفعل الإشارات الكهربائية التي يرسلها الدماغ بين مناطق الدماغ على طول هياكل تشبه الأسلاك تسمى الخلايا العصبية، تجعلنا نشعر بالإرهاق، حتى مع عدم بذل مجهود بدني.
وقال الباحثون: «بعد اتخاذ قرار ما، تلتصق الغلوتامات بالدماغ، وتتراكم وتسد الدماغ، ويزداد التأثير سوءاً بعد اتخاذ المزيد والمزيد من القرارات».
خضع للدراسة 40 مشاركاً، قاموا بمهام الذاكرة أثناء استلقائهم في مساح التصوير بالرنين المغناطيسي، وقاس الباحثون مستويات هذه المواد الكيميائية في الدماغ وتأثيرها في أداء المهام الصعبة، مركزين على جزء من الدماغ يسمى قشرة الفص الجبهي الجانبية، وهو جزء من الدماغ يعالج المهام الصعبة ويتخذ القرارات.
خضع 14 مشاركاً لمهام سهلة، بينما خضع 26 مشاركاً لمهام أصعب، ثم قيست الغلوتامات إلى جانب ثماني مواد كيميائية مختلفة في الدماغ في عدة نقاط خلال التدريبات المعرفية.
وخلصت النتائج، إلى أنه كان لدى كلا المجموعتين نفس مستويات الغلوتامات في قشرة الفص الجبهي الجانبية مقارنة ببداية التجربة، ما يشير إلى أن كمية المهام هي التي تسبب هذا التراكم الذهني وليس صعوبتها، ولكن الأشخاص الذين قاموا بالمهام الأصعب، أظهروا علامات أخرى على التعب، مثل اتساع حدقة العين، لم تظهر على المجموعة التي قامت بالمهمة الأسهل.

أخبار متعلقة :