جريدة جريدة وطني

كنز «ثمين» تستعمله امرأة لعقود في «سند الباب»

اكتشفت امرأة أن الحجر الذي يبلغ وزنه 3.5 كيلوغرام وعثرت عليه في مجرى مائي بجنوب شرقي رومانيا وأحضرته إلى منزلها واستخدمته لإبقاء الباب مفتوحاً لعقود من الزمن، أنه كنز يقدر بمليون دولار، إذ تبين أنه أكبر حجر كهرمان سليم في العالم، وتبلغ قيمته مليون يورو نحو 1.1 مليون دولار أمريكي.
الكهرمان يعود تاريخه إلى ملايين السنين ومع مرور الوقت، تتحول المادة شديدة اللزوجة إلى مادة صلبة تُعرف على نطاق واسع بأنها أحجار كريمة.
في رومانيا، يمكن العثور على قطع من الكهرمان حول قرية كولتي في الحجر الرملي من ضفاف نهر بوزاو، حيث يتم استخراجه منذ عشرينات القرن العشرين ويُعرف هذا الكهرمان باسم الرومانيت، وهو مشهور ومقدّر لمجموعة واسعة من درجات اللون الأحمر الداكن.
وتقول التقارير إن المرأة التي عثرت على قطعة الحجر الروماني هذه كانت تعيش في كولتي، حيث ظلت تؤدي وظيفة متواضعة للغاية لدرجة أن لصوص المجوهرات الذين استهدفوا المنزل ذات يوم لم يتمكنوا من رؤيته.
وبعد وفاة المرأة، شك قريبها الذي ورث منزلها في أن سدادة الباب ربما تكون أكبر من استخدامها الحالي وذات قيمة، وعندما علم بما كان بحوزته، باع الكهرمان إلى الدولة الرومانية، التي قامت بتقييمه من قبل خبراء بمتحف التاريخ بكراكوف في بولندا.
وبحسب الخبراء، فمن المرجح أن يتراوح عمره بين 38 و70 مليون سنة.
وقال دانييل كوستاش، مدير المتحف الإقليمي في بوزاو، لصحيفة «إل بايس»: «يمثل اكتشافه أهمية كبيرة على المستوى العلمي وعلى مستوى المتحف».

أخبار متعلقة :