جريدة جريدة وطني

خسارة الوزن تخفض إدمان الكحول والأفيون

إعداد: محمد عزالدين
وجد باحثون أمريكيون في جامعة لويولا بولاية شيكاغو الأمريكية، أن حقن علاج السكري وخسارة الوزن أوزيمبيك، ومونجارو أدت إلى انخفاض معدل التسمم الكحولي بنسبة 50% لدى الأشخاص الذين يتناولونها، 40% انخفاض في استخدام جرعة زائدة من المواد الأفيونية.
وأوضح الباحثون أن هذه الأدوية، تساعد على الحد من الإدمان لأنها بالإضافة إلى تأثيرها في الشهية، فإنها تؤثر أيضاً في أجزاء من الدماغ التي تحافظ على السلوك الإدماني.
خضع لهذه الدراسة 817 ألفاً و309 مشاركين لديهم تاريخ من اضطراب تعاطي الكحول، منهم 5 آلاف و621 شخصاً لديهم وصفة طبية لعقار أوزيمبيك، أو مونجارو.
وخلصت النتائج إلى أن الأشخاص الذين يعانون اضطراب تعاطي الكحول، ويتناولون علاج أوزيمبيك أو مونجارو، كان لديهم معدل أقل بنسبة 50% من تسمم الكحول مقارنةً بمن لم يتناول الدواء.
كما خضع للدراسة أيضاً، 503 آلاف و747 مشاركاً لديهم تاريخ من اضطراب تعاطي المواد الأفيونية، منهم 8 آلاف و103 مشاركين، يتناولون دواء أوزيمبيك أو مونجارو.
ووجدت الدراسة، أن الأشخاص الذين يعانون الاضطراب ويتناولون علاج أوزيمبيك أو مونجارو، انخفضت لديهم نسبة استخدام جرعة زائدة من المواد الأفيونية بنسبة 40%.

أخبار متعلقة :