جريدة جريدة وطني

البنية الأساسية للمسرح الخليجي على طاولة الحوار في مهرجان المسرح الخليجي

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
البنية الأساسية للمسرح الخليجي على طاولة الحوار في مهرجان المسرح الخليجي, اليوم السبت 14 سبتمبر 2024 02:54 مساءً

في إطار تفعيلات مهرجان المسرح الخليجي، الذي تستضيفه المملكة للمرة الأولى، أقيمت ندوة فكرية بعنوان "البنية الأساسية للمسرح في دول مجلس التعاون". وقد شهدت الندوة حضوراً مميزاً من قِبل عدد من أبرز الخبراء والممارسين في المجال المسرحي من دول الخليج. وقد تحدث في الجلسة الأولى التي أدار حوارها أ. عبدالله صالح كل من شريفة موسى من دولة الإمارات العربية المتحدة و د. علي العنزي من دولة الكويت وأحمد السروي من المملكة العربية السعودية. وقد تحدث في الجلسة الثانية التي أدار حوارها أ. أحمد مفتاح كل من د. آمنة الربيع من سلطنة عمان و د. محمد السلمان من مملكة البحرين و د. سعداء الدعاس من دولة الكويت.

تمحورت الندوة حول تقديم المتحدثين لأوراقهم البحثية التي تناولت جوانب مختلفة من تقييم وتحليل العناصر الأساسية التي تشكل بنية المسرح في دول مجلس التعاون الخليجي، والتي تشمل المؤسسات التعليمية والأكاديمية ودورها في تشكيل واقع المسرح. وقد ركزت الجلسة الأولى على العناصر الأساسية في دعم تطور المسرح، بينما ركزت الجلسة الثانية على جذور وأسس مجال المسرح الخليجي وأهم الأدبيات التي وثقت بداياته.

عبرت الأستاذة شريفة موسى عن الاهتمام البالغ الذي يتلقاه قطاع المسرح في دولة الإمارات العربية المتحدة، موضحةً الخطوات التي قادت لإدراج المسرح في قائمة المواد الدراسية في المدارس الإماراتية، وقد خصت بالذكر سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي الذي صرح سابقاً بدعوته لأهل المسرح للارتقاء به قائلاً:" يا أهل المسرح؛ تعالوا لنجعل المسرح مدرسة للأخلاق والحرية."

وقد صرح الدكتور علي العنزي بضرورة تنمية حس الإبداع والتفكير الناقد والمستقل لدى طلاب الأكاديميات المسرحية. كما أكد على ضرورة تقديم قراءة واضحة وشاملة لمستقبل البنية التعليمية لمجال المسرح، موضحاً أنها السبيل الوحيد لوضع المسرح الخليجي في المقام الذي يستحقه بين المجالات الفنية العالمية.

كما تحدث الأستاذ أحمد السروي عن أبرز المحطات في طريق تطوير مجال المسرح في المملكة، ذاكراً من ضمنها تقرير برنامج الماجستير في الأدب المسرحي في بعض الجامعات السعودية، مقدماً لمحة عن تاريخ المسرح المدرسي وبداياته في المملكة.

وقد جرى في الجلسة الثانية مناقشة المراحل التي مر بها النقد المسرحي والحركة النقدية في دول مجلس التعاون والذاكرة التاريخية لتطور قطاع المسرح بها.

يذكر أن المهرجان يأتي بتنظيم من هيئة المسرح والفنون الأدائية التي تستضيف المهرجان لتؤسس منصة إبداعية تعرض فيها الأعمال والأدبيات التي من شأنها إثراء مجال المسرح وطنياً وخليجياً ودعم مبدعيه وإنتاجاتهم.

أخبار متعلقة :