جريدة جريدة وطني

زراعة الفراولة بالتعلم الآلي

طور باحثون من جامعة ويسترن الكندية، زراعة الفراولة، باستخدام التعلم الآلي، ما يوفر أعلى معدلات الدقة في تحديد النضج واكتشاف أمراض الفراولة.
والنموذج الجديد بدقة 100% فيما يتعلق بنضج الفراولة وتصنيف الأمراض، ما يجعله أداة قيمة محتملة في أزمة هدر الغذاء العالمية، ويعد أداؤه في الوقت الفعلي مهماً للغاية، لأنه يسمح بالتقييم المستمر والدقيق للمحصول طوال موسم النمو.
وقال جوشوا بيرس، رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات والابتكار في جامعة ويسترن: «أحد الأساليب التي نتبعها لخفض التكاليف في المستقبل هو استخدام الرؤية الحاسوبية والكشف الآلي، وكما هو الحال دائماً، فقد اتبعنا نهجاً مفتوح المصدر «متاحاً للجميع» ودمجنا أحدث وأفضل التقنيات لتحسين الدقة الشاملة بشكل كبير».
في حين تستخدم الدراسات المستقبلية النموذج الذي أثبت كفاءته الآن للمحاصيل الخارجية التقليدية، وتنفيذ هذا المشروع في نفق زراعي كهروضوئي، وهو نظام زراعة داخلي يضم أنظمة هجينة عمودية عالية الكثافة هوائية (زراعة النباتات في الهواء) ومائية (زراعة النباتات في الماء) تستخدم مصابيح LED عالية الكفاءة ومحسنة الطيف لزراعة النباتات، وتشغل جميع الأنظمة الموجودة في الداخل بواسطة أنظمة زراعية كهروضوئية (أنظمة شمسية كهروضوئية فوق المحاصيل) في الخارج.

أخبار متعلقة :