جريدة جريدة وطني

«فن» تدعم الأطفال والناشئة بتجارب ثقافية وإبداعية

* جواهر بنت عبدالله القاسمي: نمنحهم فرصة المشاركة في إثراء المشهد الإبداعي المحلي

اختتمت مؤسسة «فن»، منصة الاكتشاف الإعلامي، برنامجها التدريبي الذي أعدته للأطفال والشباب ممن تتراوح أعمارهم بين 8 و20 عاماً، بهدف دعمهم وتمكينهم من تطوير قدراتهم. ويأتي ذلك ضمن التزامات المؤسسة ومسؤولياتها الرامية إلى تعزيز الفنون الإعلامية والبصرية لدى الناشئة، تجسيداً لرؤية قرينة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، الهادفة إلى إعداد جيل واعٍ ومؤهل للانخراط في المنظومة الثقافية المحلية والعالمية.
وأكدت الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي، مدير عام مؤسسة فن ومهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب، حرص المؤسسة على توسيع الآفاق الفكرية والإبداعية لدى الصغار، وتمكينهم من خوض تجارب ثقافية مميزة. وقالت: «تسعى المؤسسة من خلال مبادراتها إلى دعم الأطفال والمبدعين الصغار، وتطوير إمكانياتهم الفنية والإعلامية، وإطلاق العنان لمخيلتهم، إيماناً بأهمية توسيع آفاقهم الفكرية والثقافية، وتزويدهم بما يحتاجون إليه من أدوات تحفز لديهم روح الابتكار، وتشجعهم على التعبير عن أنفسهم في بيئة تجمع بين الترفيه والإبداع».


وأشارت إلى أن البرامج التدريبية المتنوعة تُسهم في تعزيز قدرات الناشئة في مجالات الفنون الإعلامية، بدءاً من التصوير الفوتوغرافي وصولاً إلى صناعة الأفلام، وتمنحهم الفرصة للمشاركة في إثراء المشهد الإبداعي المحلي.
وشهد البرنامج التدريبي الذي أشرفت عليه المؤسسة من يونيو/حزيران الماضي إلى سبتمبر/أيلول الجاري، إقبالاً لافتاً من المشاركين، وتضمن سلسلة من الورش المتخصصة في صناعة الأفلام، منها «الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد» التي قدمتها سحر عبدالله، ودربت المشاركين على أساليب إنشاء الرسوم المتحركة باستخدام الأجهزة اللوحية وبرامج الكمبيوتر، مع توضيح الفروق بينها وبين الرسوم ثلاثية الأبعاد، وكيفية إنتاج أفلام «الأنيميشن» القصيرة. وركزت ورشة «اللغة السينمائية» التي قدمها المخرج أحمد المطوع، على تعريف الطلبة بفنون صناعة الأفلام واختلاف أنواعها، في حين تولى المصور عبدالله البقيش تقديم ورشة «صناعة الأفلام بواسطة الهاتف المتحرك»، وسعى خلالها إلى تدريب المشاركين على خطوات التقاط وتصوير مشاهد كاملة باستخدام عدسات هواتفهم، إلى جانب أساليب تحريرها بطرق احترافية تُمكنهم من إنتاج مقاطع وأفلام قصيرة متكاملة.
وتضمن البرنامج أيضاً مجموعة من الورش المتخصصة في فنون التصوير، منها «تحرير الصورة» التي أدارها هشام بن سويف، وعلّم خلالها المشاركين أساليب تحرير الصور وفقاً للمعايير المعتمدة في المسابقات والمهرجانات الدولية. بالإضافة إلى ذلك، نظمت المؤسسة بالتعاون مع نادي البطائح الثقافي الرياضي وشركة «نيكون» دورة «التصوير الرياضي»، وخلالها تدرب المشاركون على تقنياته، وكيفية التعامل مع المشاهد سريعة الحركة. واستضاف النادي ورشة «أساسيات التصوير» بإشراف المصور خالد الشحي.
وفي إطار اهتمامها بأصحاب الهمم، نظمت «فن» بالتعاون مع دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة ورشة «أساسيات التصوير لأصحاب الهمم»، وقدّمت لهم المصورة جميلة أحمد تدريباً خاصاً على تقنيات التصوير وأساسيات التقاط الصورة وتحريرها. وضمن مشاركتها في مخيم «متحف الشارقة العلمي» الصيفي، نظمت «فن» بالتعاون مع «نيكون» ورشة «مقدمة إلى التصوير».


ولتحفيز اليافعين على صقل مهاراتهم في التصوير الفوتوغرافي، نظمت «فن» رحلة تدريبية مكثفة إلى بلجيكا استمرت سبعة أيام، وشملت مدينة دينانت ومناطقها المحيطة، حيث شاركوا في سلسلة من الورش التفاعلية التي أقيمت في عدد من المعالم السياحية والتاريخية.
في المقابل، شهد مخيم «فانتاستيك» الصيفي الذي أعدته «فن» في مقرها بالشارقة تنظيم تشكيلة من ورش العمل الفنية والإبداعية التي مكّنت الأطفال من اكتشاف روائع الدراما، وتعلم أساسيات التمثيل والتعبير الجسدي والصوتي، بالإضافة إلى ابتكار المشاهد وصنع الشخصيات وتطويرها، وهو ما يتماشى مع أهداف المؤسسة الرامية إلى الاستثمار في الصغار، وتمكينهم من التعبير عن أفكارهم بطرق مبتكرة.

أخبار متعلقة :