جريدة جريدة وطني

مضادات للأكسدة من الطحالب تحارب باركنسون

إعداد: مصطفى الزعبي
أظهر إكلونيا كافا، وهو نوع من الطحالب البنية، إمكانات في الحماية من الأمراض العصبية التنكسية، مثل مرض باركنسون وفقاً لدراسة جديدة من بجامعة أوساكا اليابانية.
هو اضطراب يسبب تدهور الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين، والتي تعد ضرورية للتحكم في الحركة والوظائف الإدراكية، ومع تقدم سكان العالم بالسن، يرتفع معدل انتشار مرض باركنسون بسرعة، وتنشأ هذه الحالة نتيجة لتلف الخلايا العصبية الذي يحدث بسبب الإفراط في إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية.
ويعد قتل إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية أمراً ضرورياً لأنه مميت للخلايا العصبية الدوبامينية التي تتحكم في النواقل العصبية للدوبامين وحالياً، يتوفر العلاج العرضي فقط، لذا فإن تطوير أنظمة العلاج وطرق الوقاية أمر ضروري.
وتحقق الباحثون من إمكانية التأثير الفسيولوجي لبوليفينول إكلونيا كافا، ومضادات الأكسدة الموجودة في الأعشاب البحرية، على الوقاية من مرض
وفي هذه الدراسة، أجري نوعان من اختبارات وظائف الحركة باستخدام فئران نموذجية مصابة بمرض باركنسون، حيث تم إطعامها مضادات الأكسدة عن طريق الفم يومياً لمدة أسبوع وأعطيت الروتينون. وأظهرت النتائج أن وظائف الحركة، التي انخفضت بسبب الروتينون، قد استعادت عافيتها. كما حدث تحسن بوظائف الحركة المعوية وبنية الغشاء المخاطي للقولون، وهو نسيج خاص يغطي القولون.
وإضافة إلى ذلك، أثبتت التجارب الخلوية باستخدام خلايا نموذج مرض باركنسون التفاعل الكيميائي الحيوي للتأثير الوقائي وأظهرت نتائج التحقق أن مضادات الأكسدة تنشط إنزيم (أدينوزين أحادي الفوسفات بروتين كيناز المنشط)، وهو مستشعر للطاقة داخل الخلايا، وتمنع إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية التي تسبب موت الخلايا العصبية.

أخبار متعلقة :