جريدة جريدة وطني

إنقاذ وإعادة إطلاق 10 من طيور الفلامنجو بمحمية الوثبة

نجحت هيئة البيئة - أبوظبي، بالتعاون مع مركز «ياس سي وورلد» للبحوث والإنقاذ في جزيرة ياس أبوظبي في إنقاذ 10 من طيور الفلامنجو «النحام الكبير» والمعروفة محلياً باسم «الفنتير» التي تستوطن محمية الوثبة للأراضي الرطبة بعد تعرضها للإصابة في أعقاب الظروف الجوية التي شهدتها الدولة خلال شهر فبراير الماضي مع مرور منخفض «المزر» الجوي، ونتج عنها هطول أمطار غزيرة صاحبتها زخات من البَرَد بأحجام كبيرة بشكل استثنائي والتي وصل تأثيرها إلى المحمية.
ذكر أحمد الهاشمي، المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في الهيئة أن «المراقبين رصدوا منذ الساعات الأولى للحالة الجوية نفوق وإصابة طيور الفلامنجو عبر البحيرات المائية داخل المحمية بسبب حبات البَرَد لتقوم الهيئة بتفعيل إجراءات الاستجابة الطارئة وتكليف أربعة فرق لجمع الطيور النافقة وإنقاذ الطيور المصابة ونقلها إلى مركز ياس سي وورلد للبحوث والإنقاذ لتلقي العلاج وإعادة التأهيل».
وأضاف أن «فِرق الهيئة نجحت في إنقاذ سبعة أفراخ حديثة الفقس تتراوح أعمارها بين يوم واحد وثلاثة أيام وقُدمت لها الرعاية الفورية في مركز العناية، إضافة إلى إنقاذ أربع بيضات كانت على وشك الفقس لضمان بقاء الأفراخ تحت رعاية مركز العناية».
وكشفت الفحوص وعمليات التشريح للطيور النافقة التي تم أخذ عينات منها عن إصابات خطرة بسبب حبات البرَد، وذلك بالتنسيق مع مركز ياس سي وورلد للبحوث والإنقاذ.
وأشار الهاشمي إلى أن هذه الحادثة تُعد من الظواهر الطبيعية النادرة التي لم يسبق تسجيلها على مستوى الدولة ونادرة الحدوث عالمياً، موضحاً أنه تم توثيق حالات وفاة الطيور بسبب حبات البَرَد والتي تحدث أحياناً بأعداد كبيرة على مستوى العالم.
وقال روب يوردي، القيّم العام لدى المركز: إن «فريق الخبراء والأطباء البيطريين في المركز بذلوا جهوداً كبيرة لإنقاذها عبر نقلها ورعايتها في المركز حتى تتمكن من العودة بأمان إلى بيئتها الطبيعية، ويأتي هذا التعاون مع الهيئة في إطار مهمتنا الرامية للحفاظ على الحياة البحرية والبيئات الطبيعية وحمايتها في الإمارات ومنطقة الخليج العربي».
وأشار إلى أن من المتوقع أن تعود طيور الفلامنجو التي تتكاثر على دفعات عدة خلال فصل الشتاء وأوائل الصيف في المحمية للتكاثر مرة أخرى.
وتكشف الدراسات أن المحمية سجلت 1270 حالة تعشيش خلال 2023 ومن المتوقع أن تسترد المحمية ما فقدته بسبب الظروف الاستثنائية خلال موسم التعشيش 2024 دون الحاجة إلى أي تدخل بشري.
وتعد «سي وورلد» واحدة من أكبر الهيئات المعنية بإنقاذ الحيوانات البحرية في العالم وأسهمت على مدار 60 عاماً في إنقاذ أكثر من 40 ألف حيوان حتى الآن. (وام)

أخبار متعلقة :