جريدة جريدة وطني

النرويج تحد من صيد سمك السلمون لانخفاض المخزونات

فرضت السلطات النرويجية قيوداً جديدة على صيد سمك السلمون بحلول عام 2025 بعد أن وصلت المخزونات إلى أدنى مستوياتها القياسية، وألقى العلماء باللوم على مزارع الأسماك.
وقالت إيلين هامبرو، رئيسة الوكالة النرويجية للبيئة: «بعد عدة سنوات من الانخفاض في أعداد أسماك السلمون التي تسبح عكس التيار للتكاثر، نعتبر أنه من الضروري اتخاذ الاحتياطات».
وأضافت في بيان «هذا يعني المزيد من تقييد الصيد ببداية الموسم، مع إمكانية فتحه لمزيد من الصيد بوقت لاحق عند اعتبار عدد سمك السلمون العائد كافياً».
وأقدمت وكالة البيئة على إغلاق 33 نهراً ومنطقة بحرية على طول الساحل الجنوبي للنرويج أمام صيد سمك السلمون.
وأشار المجلس العلمي لإدارة سمك السلمون، وهو هيئة مستقلة أنشأتها وكالة البيئة، بأصابع الاتهام إلى تربيته في أقفاص مغمورة بالمياه بالمضايق.
ونتيجة للتركيز العالي للأسماك في مزارع الأسماك، تنتشر قمل البحر والأمراض الأخرى على نطاق واسع، وتؤدي في النهاية إلى إصابة أسماك السلمون البري الصغيرة التي تسبح في الجوار.
وإضافة إلى ذلك، عندما تهرب الأسماك التي تربى في المزارع من أقفاصها وتختلط مع أسماك السلمون البري، تضعف التركيبة الجينية للثانية.
ويُعتقد أيضاً أن تغير المناخ يلعب دوراً، لأنه يؤثر في السلسلة الغذائية التي تتغذى عليها أسماك السلمون، فضلاً عن زيادة احتمالية وشدة فترات الجفاف.

أخبار متعلقة :