جريدة جريدة وطني

«مواصلات الشارقة» تشغّل 10حافلات كهربائية

الشارقة: «الخليج»
أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في الشارقة، عن بدء تشغيل المرحلة الأولى من رحلات الحافلات الكهربائية الصديقة للبيئة، من خلال تدشين عدد من خطوط الرحلات متضمنة 3 وجهات بين المدن.
ويأتي ذلك في إطار تعزيز خدمات النقل الجماعي لأسطول حافلات الركاب التابع للهيئة، في خطوة تمهيدية نحو التحول التدريجي للاعتماد على ناقلات جماعية تلبي التطلعات وفق خطط الاستدامة البيئية، تماشياً مع المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050.
وكشف المهندس يوسف خميس العثمني، رئيس الهيئة، أن المرحلة الأولى التي تبدأ بـ10 حافلات، يعتمد نظام تشغيلها على 3 وجهات تتضمن كلاًّ من دبي وعجمان ومدينة الحمرية، ويأتي اختيار الوجهات الثلاث بناء على دراسات وإحصاءات، بالاعتماد على عدة معايير أبرزها الوجهات الأكثر طلباً وتشهد أعلى كثافة في أعداد الركاب.
وأكد سعي الهيئة لتطبيق أعلى معايير الجودة في تنفيذ استراتيجيتها الداعمة للبيئة، بتبني خطط شمولية لتحقيق مستهدفات النقل الأخضر، وخفض معدلات الانبعاثات الكربونية، من خلال العمل على استحداث آليات عمل موائمة للمبادرات المستدامة، وتدشين آليات نقل صديقة للبيئة، في مراحل متلاحقة مواكبةً للتوجهات الحكومية الرامية إلى ايجاد بيئة نقل آمنة ومستدامة.
وأعلن التعاقد لشراء هذه الحافلات كمرحلة أولى، بعد تجربة حافلتين ليثبتا كفاءتهما، ووقع الاختيار بعد اختبار عدة نماذج مختلفة، بحسب مطابقتها وملاءمتها للأحوال المناخية بالدولة، وستشهد المرحلة المقبلة زيادة أعداد الحافلات الكهربائية العاملة بالإمارة، تماشياً مع توجهات الدولة وحكومة الشارقة في خفض معدلات البصمة الكربونية بالاعتماد على الطاقة المتجددة في تشغيل وسائل النقل الجماعي.
وتعدّ الحافلات الجديدة من طراز «كينغ لونغ»، ويصل طولها إلى 9 أمتار، والطاقة الاستيعابية للحافلة الواحدة إلى 41 راكباً، وتتميز بمواصفات سلامة عالمية، وحاصلة على شهادة السلامة الأوروبية، كما أنها مكيّفة وتعمل بنظام تبريد البطاريات، بما يتناسب مع الأجواء المناخية في الدولة.

أخبار متعلقة :