جريدة جريدة وطني

حميد الشاعري يتعاقد مع شركة ذكاء اصطناعي لإنتاج أعماله بعد الوفاة

«الخليج» - متابعات
كشف الفنان الليبي حميد الشاعري عن تعاقده مع إحدى شركات الذكاء الاصطناعي لإنتاج أعمال غنائية بصوته بعد وفاته.
وأوضح الشاعري، 62 عاماً، في بودكاست مع الفنان عباس أبو الحسن، أنه منح بصمته الصوتية لإحدى الشركات، وكذلك فعل المطرب محمد حماقي، مشيراً إلى أن الكثير من الفنانين سيتجهون لذلك خلال الفترة المقبلة.
وأضاف أنه منفتح على التطور التقني، مشيراً إلى أن وقت شبابه كان التخوف لدى الناس من أجهزة الحاسب الآلي، وفي جيل أبنائه كان الهاتف المحمول مصدراً للقلق، في حين أن هاتفه الآن يحتوي على تطبيقات تؤدي نفس دور البرامج الموسيقية التي كان يقوم بتحميلها على جهاز الكمبيوتر الخاص به منذ سنوات لصناعة الأغاني.
ولفت حميد الشاعري إلى أن استخدام الذكاء الاصطناعي بعد وفاة الفنان له إيجابيات مثل تحقيق ربح مادي للورثة، والقدرة على استكمال الأعمال الفنية، ضارباً المثال بفيلم «حليم» الذي توفي الفنان أحمد زكي قبل استكمال تصويره، مما دفع المخرج شريف عرفة للاستعانة بنجله هيثم زكي للعب دور عبد الحليم حافظ في مرحلة الشباب.
وتابع الشاعري أن فيلم «حليم» كان سيخرج بشكل مختلف لو تواجد الذكاء الاصطناعي وتم استخدامه لتصوير مشاهد أحمد زكي المتبقية، بطريقة تحاكي أداءه كممثل.
وأشار إلى أن الذكاء الاصطناعي له سلبياته كذلك، حيث من الممكن وضع المطرب في عمل لا يليق بمكانته، مثل اختيار كلمات أغنية كان لن يقبل بتقديمها خلال حياته، أو استخدامه لوضع ممثل في مشهد لا يليق به، لذلك من المهم أن يتم اختيار شركة مصدر ثقة للفنان.

أخبار متعلقة :