جريدة جريدة وطني

الاتحاد الهولندي يعلن وفاة الأسطورة يوهان نيسكنس

«الخليج» - أ ف ب
أعلن الاتحاد الهولندي لكرة القدم، الاثنين، وفاة يوهان نيسكنس أحد أفراد التشكيلتين الذهبيتين لأياكس أمستردام ومنتخب هولندا في سبعينات القرن الماضي عن 73 عاماً.
وقال الاتحاد في بيان «توفي لاعب الوسط السابق يوهان نيسكنس بسبب مرض غير محدّد».
وأضاف:«برحيل يوهان نيسكنس رفيق الراحل يوهان كرويف، خسرت هولندا وكرة القدم الدولية أسطورة».
وتابع الاتحاد الهولندي «سيظل من أعظم اللاعبين الذين أنجبتهم الملاعب الهولندية، بفضل تدخلاته الأرضية المميزة، ورؤيته الثاقبة، وركلات الجزاء الأيقونية».
وأحرز نيسكنس مع منتخب بلاده لقب كأس أوروبا للأندية الأوروبية البطلة ثلاث مرات توالياً بين 1971 و1973 وشارك مع المنتخب البرتقالي في وصوله إلى نهائي كأس العالم مرتين توالياً في 1974 و1978.
ولعب مع منتخب بلاده 49 مرة سجل خلالها 17 هدفاً وفي مونديال 1974 أمام ألمانيا الغربية المضيفة، سجَّل أسرع هدف في تاريخ نهائي كأس العالم بعد 88 ثانية.
ومن أبرز مسيرته كلاعب كرة قدم، حمل نيسكنس ألوان أياكس وبرشلونة ونيويورك كوزموس الأمريكي.
وبعد اعتزال نيسكنس لكرة القدم اتجه إلى التدريب منهياً مشواره مع ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي في 2012.
«برشلونة» ينعى يوهان نيسكنس
وفي سياق متصل، نعى نادي برشلونة الإسباني وفاة لاعبه الأسبق نيسكنس، واعتبر أن الوفاة شكلت صدمة كبيرة في الأوساط الرياضية، خاصة في النادي الذي شهد يوهان جزءاً من تاريخه الحافل بالإنجازات.
وأصدر النادي بياناً قال فيه إن نيسكنس انضم إلى «برشلونة» في عام 1974، حيث أضاء ملعب «كامب نو» بتألقه على مدار خمسة مواسم حتى عام 1979. وخلال تلك الفترة، خاض 233 مباراة مع الفريق الكتالوني، وسجل 54 هدفاً، ليصبح أحد رموز النادي الذين رسخوا مكانتهم في قلوب الجماهير.
وعاد نيسكنس إلى «برشلونة» في عام 2006 إلى 2008 كمدرب مساعد إلى جانب مواطنه فرانك ريكارد، حيث كان الرجل الثاني في الجهاز الفني.
واختتم «برشلونة» البيان بأن يوهان نيسكنس سيبقى في ذاكرة عشاق كرة القدم في كل مكان، خاصة في «برشلونة»، حيث سيظل اسمه مرتبطاً بأمجاد تاريخية لا تُنسى.

أخبار متعلقة :