جريدة جريدة وطني

«الأبيض» يغادر إلى طشقند لمواجهة أوزبكستان في تصفيات المونديال

الشارقة: علي نجم
غادرت بعثة منتخب الإمارات الوطني الأول لكرة القدم، الأحد إلى العاصمة الأوزبكية طشقند، استعداداً لمواجهة منتخب أوزبكستان غداً الثلاثاء على استاد بونيدكور، ضمن الجولة الرابعة من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026 لحساب المجموعة الأولى.
وضمت بعثة منتخبنا المغادرة إلى طشقند 22 لاعباً، هم: خالد عيسى، علي خصيف، خالد توحيد، عدلي محمد، خالد الهاشمي، محمد العطاس، خليفة الحمادي، زايد سلطان، خالد الظنحاني، عبد الله إدريس، علي سالمين، ماكنزي هانت، عبد الله حمد، طحنون الزعابي، عصام فايز، ماركوس ميلوني، يحيى الغساني، حارب عبد الله، علي صالح، فهد بدر، برونو أوليفيرا وكايو كانيدو.
وخلت القائمة من الرباعي كوامي كويدو لتراكم الإنذارات، ويحيى نادر لعدم اكتمال الجاهزية، وعبد الرحمن صالح للإصابة، وفابيو دي ليما لظروف خاصة.
وستكون مباراة «الأبيض» مع أوزبكستان منعطف طريق في مشوار منتخب الإمارات إلى النهائيات العالمية.
ويحتل منتخب أوزبكستان الذي يقوده مدرب «الأبيض» السابق السلوفيني كاتانيتش صدارة المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط، بفارق الأهداف عن المنتخب الإيراني، وثلاث نقاط عن منتخبنا الساعي لعدم الخسارة وارتفاع الفارق إلى 6 نقاط.
أوراق مكشوفة
ويدرك «الأبيض» والمدير الفني البرتغالي باولو بينتو أن الخسارة أمام إيران، ومن ثم التعثر أمام كوريا الشمالية في المرحلتين السابقتين، سيجعلان من مباراة الثلاثاء الفرصة الأكبر والأمثل من أجل التعويض وضمان العودة إلى البلاد بنتيجة إيجابية، ولو بتعادل سيكون بطعم الفوز من أرض المنافس.
حسابات وأوراق
سيكون على المدير الفني البرتغالي باولو بينتو الذي نال الكثير من سهام الانتقادات عقب الأداء المتواضع للاعبينا في مباراة كوريا الشمالية أن يجد البديل الأمثل القادر على تعويض غياب المدافع كوامي الموقوف لتراكم الإنذارات، في وقت لن يحضر فابيو دي ليما ليخسر بينتو ورقة جديدة غالباً ما راهن عليها من على دكة البدلاء.
وأمام المدرب تحد كبير، يتمثل في كيفية استغلال الأوراق الرابحة الـــتي يمتلكها، سواء على صعـــيد الشق الدفاعـــي أو الهـــجومي، خاصة مع التأثير الكبير لكــــل من يحيى الغـــساني وعلي صــالح في كل مرة شاركا بها من على دكة البدلاء.
التاريخ
أما على صعيد الأرقام والتاريخ، فقد التقى منتخبنا الوطني مع أوزبكستان في 9 مباريات رسمية، مقابل 8 لقاءات ودية.
ويمتلك منتخبنا أرقاماً إيجابية بالفوز على المنافس في 9 مواجهات، مقابل 4 لأوزبكستان، علماً أن اللقاء الأخير بين المنتخبين ودياً كان عام 2020 وانتهى لأوزبكستان بهدفين مقابل هدف على أرض استاد راشد في دبي، أما اللقاء الرسمي الأخير فقد كان ضمن تصفيات كأس آسيا وانتهى بالتعادل 1-1 في أوزبكستان.

أخبار متعلقة :