بوتين: التدريبات الروسية - الصينية مسعى لمواجهة أمريكا بالمحيط الهادي

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

موسكو - رويترز
حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الولايات المتحدة من محاولة التفوق على موسكو في آسيا، وذلك في الوقت الذي أجرت فيه سفن حربية روسية وصينية تدريبات مشتركة ضمن أكبر مناورات بحرية روسية منذ العصر السوفيتي.
وقال إن التدريبات الاستراتيجية الأوسع نطاقاً «أوشن-2024» ستجري من البحر المتوسط ​​إلى المحيط الهادي، وستختبر جاهزية الوحدات القتالية واستخدام الأسلحة عالية الدقة، بما يشمل استخدام أنواع جديدة، على أن تتضمن دروساً مستفادة من «العملية العسكرية الخاصة» لروسيا في أوكرانيا.
وقال لمسؤولين عسكريين في تصريحات بثتها التلفزيون عند بدء التدريبات «نولي اهتماماً خاصاً لتعزيز التعاون العسكري مع الدول الصديقة... هذه التدريبات لها أهمية خاصة اليوم، في سياق التوتر الجيوسياسي المتزايد في العالم، نرى أن الولايات المتحدة الأمريكية تحاول الحفاظ على هيمنتها العسكرية والسياسية العالمية بأي ثمن».
وأضاف أن روسيا يجب أن تكون مستعدة لأي تطورات وستواصل تعزيز قواتها البحرية، بما في ذلك القوة النووية لديها، في مواجهة ما وصفه بسباق التسلح الذي تقوده واشنطن.
وقال «تحت ذريعة مواجهة التهديد الروسي المزعوم واحتواء جمهورية الصين الشعبية، تعمل الولايات المتحدة والدول التي تدور في فلكها على زيادة وجودها العسكري بالقرب من الحدود الغربية لروسيا.. في القطب الشمالي وفي منطقة آسيا المحيط الهادي...
الولايات المتحدة وحلفاؤها يعلنون صراحة عن خططهم لنشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في ما يسمى بالمناطق الأمامية».
تقول الولايات المتحدة إن تحالفاتها في منطقة المحيط الهادي، مثل تحالف أوكوس مع بريطانيا وأستراليا، تهدف إلى تعميق التعاون العسكري لتعزيز استقرار المنطقة. وأعلن تحالف أوكوس العام الماضي عن خطة مشتركة من شأنها تزويد أستراليا بغواصات هجومية تعمل بالطاقة النووية من أوائل العقد المقبل لمواجهة طموحات الصين في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق