الرئيس الإيراني: لا نريد الحرب.. وإسرائيل تسعى لخلق صراع شامل

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الخليج-وكالات
قال الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، في مقابلة مع «سي أن أن»، «نريد أن نعيش في سلام ولا نريد الحرب. إسرائيل هي التي تسعى إلى خلق هذا الصراع الشامل». مضيفاً أن «حزب الله وحده لا يستطيع أن يقف في وجه (إسرائيل) مسلحة تسليحاً جيداً جداً ولديها القدرة على الوصول إلى أنظمة أسلحة تتفوق بكثير على أي شيء آخر».
حزب الله لا يستطيع بمفرده
وتساءل: «إذا كنا نتحدث عن حزب الله وحده، فماذا يستطيع حزب الله أن يفعل بمفرده؟ يجب على الدول الإقليمية والدول الإسلامية أن تجلس معاً. وقبل حدوث أي شيء أكثر خطورة، أعتقد أن على المنظمات الدولية (أن تجتمع)». وأضاف: «يجب ألاّ نسمح للبنان بأن يصبح غزة أخرى على أيدي إسرائيل. لا يستطيع حزب الله أن يفعل ذلك بمفرده. لا يستطيع حزب الله أن يقف بمفرده ضد دولة تدافع عنها وتدعمها وتغذيها الدول الغربية والدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية».
عواقب وخيمة
وأوضح الرئيس الإيراني أن إسرائيل تريد جر الشرق الأوسط إلى حرب شاملة، وقال في حديثه لصحفيين بعد وصوله إلى نيويورك، الاثنين، لحضور جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة: «لا نرغب في أن نكون سبباً لعدم الاستقرار في الشرق الأوسط، لأن عواقبه ستكون لا رجعة فيها».
واتهم بزشكيان، وهو سياسي معتدل نسبياً انتخب في يوليو على وعد بانتهاج سياسة خارجية براغماتية، المجتمع الدولي بالصمت عما وصفه بأنه «إبادة جماعية» تمارسها إسرائيل في غزة.
وجاءت دعوة بزشكيان لحسم الصراع في الشرق الأوسط عبر الحوار بعد أن نفذت إسرائيل موجة مكثفة من الضربات الجوية ضد حزب الله، الاثنين، ليصبح اليوم الأكثر دموية في لبنان في نحو عام من الصراع بين إسرائيل والحزب المدعوم من طهران. وقال بزشكيان رداً على سؤال عما إذا كانت إيران ستدخل الصراع بين إسرائيل وحزب الله: «سندافع عن أي مجموعة تدافع عن حقوقها وعن نفسها». ولم يسترسل في تفاصيل.
جرائم بشعة
وأشار بزشكيان إلى «أن إسرائيل أكثر حكومة ترتكب أعمالاً إجرامية. واليوم، من خلال أفرادها شبه العسكريين والمنظمات الأخرى، والطائرات دون طيار، والقصف الجوي، فإنهم يرتكبون هذه الجرائم البشعة كل يوم. وفي ليلة تنصيبي رئيساً جديداً لإيران، جاؤوا إلى عاصمتنا وقتلوا إسماعيل هنية. من يفعل ذلك؟  إن التوصل إلى الأرقام المناسبة والصحيحة ليس بالأمر الصعب. دعونا نرى كم عدد ضحايا وكم عدد الأرواح التي أزهقت في سبيل الدفاع عن كرامة المرء وسلامة أراضيه. من هو الذي لا قيمة للإنسانية بالنسبة له في هذا الإطار؟ والعالم يرى ذلك. والعالم يشهد ذلك. والقوى تدافع عن ذلك، القوى التي تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان. وهذا أمر محرج».
هل ترد إيران على مقتل هنية؟
وحول رد إيران على اغتيال إسماعيل هنية في طهران، قال بزشكيان: «إذا لم تتمكن المنظمات الدولية من إجبار هذا الفرد (نتنياهو)، على الجلوس والتنحي، واستمرت في السماح لمن لديه، للأسف، الوسائل لارتكاب مثل هذه الفظائع، فمن الطبيعي أن نعطي الرد المناسب».
نزوح وقصف متبادل
ونزح عشرات الآلاف من الناس من المدن والقرى على جانبي الحدود بسبب تبادل إطلاق النار اليومي بين القوات الإسرائيلية وحزب الله. وأعلن الجيش الإسرائيلي أن أكثر من خمسين صاروخاً أطلقت من لبنان صباح الثلاثاء، باتجاه الشمال، وذلك خلال قصفه أهدافاً جديدة لحزب الله. وأعلنت إسرائيل، الثلاثاء، أنها قصفت عشرات الأهداف العائدة لحزب الله خلال الليل في العديد من مناطق جنوب لبنان. في المقابل، قالت جماعة حزب الله اللبنانية في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء، إنها شنت عدة هجمات على أهداف عسكرية إسرائيلية شملت مصنع متفجرات على بعد 60 كيلومتراً داخل إسرائيل بوابل من صواريخ «فادي». وأضافت أنها هاجمت مصنع المتفجرات في نحو الساعة الرابعة صباحاً بالتوقيت المحلي (01:00 بتوقيت جرينتش)، ومطار مجيدو العسكري ثلاث مرات خلال الليل.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق