«بعدك عايشة».. لبنانيتان ترويان أهوال ضربات إسرائيلية

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بيروت ـ (رويترز)
بعد إجلاء عائلتها من بلدة صديقين في جنوب لبنان، عادت فريال محسن لإحضار بعض الأغراض، وحينها وقعت غارة جوية إسرائيلية على مقربة منها. وتقبع الآن في ملجأ في بيروت وهي تتصفح رسائل من الأصدقاء والأقارب الذين يريدون معرفة ما إذا كانت قد نجت من الانفجار.
وسألها رجل في تسجيل صوتي «بعدك عايشة؟ سمعت أنك ميتة».
وأدى قصف إسرائيل للقرى الجنوبية في لبنان، واستهدافها ما تقول إنها مواقع مرتبطة بجماعة حزب الله، إلى نزوح عشرات الآلاف مثل فريال (58 عاماً) من منازلهم.
واعتاد سكان صديقين أمر القصف المتقطع للمنطقة القريبة من بلدتهم خلال تبادل إطلاق النار على مدى أشهر عبر الحدود والذي اندلع بالتزامن مع الحرب في قطاع غزة التي بدأت قبل عام تقريباً، لكنهم لم يكونوا مستعدين للتصعيد المفاجئ الذي حدث يوم الاثنين.
وقالت فريال «اضهرت العالم كلها (خرجوا) وأنا عندي طابع بفزعش من الآخر يعني، فضهرت (أخرجت) جيراني. ورجعت أنا اضهرت وضهرت عيلتي».
وغادرت فريال مع ابنتها وأحفادها، واصطحبتهم إلى مدينة صور جنوب لبنان ثم عادت إلى صديقين لإحضار متعلقاتهم، وعندها وقعت الغارة الجوية.
وقالت: «نزل الصاروخ قدامي. أنا انصدمت». وأضافت أنها لم تتمكن من السماع أو الرؤية وملأ الغبار المكان، ما دفعها للانطلاق مبتعدة بسرعة.
ومع تكثيف الضربات الجوية الإسرائيلية على جنوب لبنان، وإطلاق حزب الله النار على أهداف في شمال إسرائيل، انضمت العائلة إلى حشد النازحين الباحثين عن ملاذ في العاصمة بيروت.
وانتهى الأمر بالعائلة في نفس الملجأ الذي استخدمته فريال خلال آخر صراع كبير بين إسرائيل وحزب الله والذي وقع في يوليو/تموز 2006.
وقالت: «بس هلأ الوضع أصعب بكثير».

* «أجواء الحرب»
في ذات الملجأ، سجلت سعاد مهدي (63 عاماً) اسمها بعد فرارها من قرية القصيبة في جنوب لبنان. وقالت: «أول امبارح بلشت هيك الضربات تقرب والطيران في الأجواء تقرب، بلش شوي شوي يصير عنا في البيعة» ووصفت كيف أصابهم ذلك بالذعر.
ومع اقتراب الضربات من القرية بعد أن كانت في الحقول على أطرافها، فر سكان القصيبة. وقالت سعاد: «هون نحنا أكيد مش قادرين نبقى، الواحد بيخاف يعني. فحملنا حالنا ودبرنا تيابنا ومشينا». مضيفة أنها لم تهتم سوى بحمل بعض الملابس والأساسيات مثل الدواء ولم تعد تهتم بأمور مثل منزلها لأن الخوف بات هو المسيطر.
ومع توجه سكان جنوب لبنان شمالاً، ازدحمت الطرق بحركة مرور البطيئة وتحولت رحلة تستغرق عادة ساعتين إلى رحلة تستغرق يوماً كاملاً.
ووصفت سعاد تلك الرحلة قائلة «المشي كانت كثير بطيئة. فيها عذاب ومشقة. بقينا نمشي شوي ونقف شوي وهون يطلع قصف وهون يطلع ضرب حتى وصلنا على بيروت» في المساء. ولم يمنحها الوصول إلى وجهتها في النهاية شعوراً بالسلام.
وقالت: «طالما إنه القصف بكل لبنان يعني. وكل لبنان حتى في بيروت يعني فيه أجواء حرب».
وشنت إسرائيل مزيداً من الضربات الجوية على لبنان وأطلقت جماعة حزب الله اللبنانية وابلاً من الصواريخ صوب إسرائيل في أعنف تبادل لإطلاق النار بين العدوين اللدودين خلال عام.
وعبّر زعماء من دول في أنحاء العالم عن قلقهم من التصاعد الحاد في القتال مع ارتفاع عدد القتلى في لبنان. وبدأ تبادل إطلاق نار بين حزب الله وإسرائيل عبر الحدود بالتزامن مع بدء الحرب في قطاع غزة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق