إجابات علي جمعة على أسئلة الأطفال الصعبة.. «فين ربنا؟»

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إجابات علي جمعة على أسئلة الأطفال الصعبة.. «فين ربنا؟», اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024 10:17 صباحاً

يبدأ الأطفال في سن مبكرة بطرح أسئلة وجودية عميقة، قد تبدو بسيطة بالنسبة لنا كبالغين، لكنها تحمل في طياتها بحثًا حقيقيًا عن المعنى والوجود، مثل «من أين أتيت؟»، «لماذا نموت؟»، «ما هو الله وأين يوجد؟»، وغيرها الكثير، تشغل عقولهم الصغيرة وتدفعهم إلى التفكير في العالم من حولهم وفي مكانهم فيه، ولهذا أطلقت «الوطن» 3 حملات توعوية لتعزيز الهوية الوطنية والدينية والاجتماعية تحت شعار «مجتمع صحي آمن.. أوله وعي وأوسطه بناء وآخره تنمية»، بهدف الحفاظ على تماسك المجتمع وتقوية الروابط الأسرية.

أين الله ولماذا لا نراه؟

وكان الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الجمهورية الأسبق، خصص برنامجًا للرد على الأسئلة العميقة التي تشغل بال الأطفال في شهر رمضان الماضي بعنوان «نور الدين»، أبرزها أين الله؟ ولماذا لا نستطيع أن نراه؟، ليجيب الدكتور علي جمعة قائلًا أنّنا كي نتمكن من رؤية الله سبحانه وتعالى يجب أن يكون هناء ضوء ينعكس على الشئ المراد رؤيته، وهو ما يستحيل مع الله لأنّه خارج الدائرة الكونية، إلا أنّنا سوف نرى الله يوم القيامة عندما ندخل الجنة، مُستشهدًا بالآية الكريمة: «وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٌ».

وعندما سأل أحد الأطفال عن عُمر الله وكيف نقنع أنفسنا بأنّه موجود، أجاب الدكتور علي جمعة قائلًا: «ربنا موجود على طول.. محدش بيعد لأنه سبحانه خارج الدايرة، فلا بداية ولا نهاية له ومحدش يعرف يعد لأنه مفيش زمن.. عدم وجود الزمن يخلينا نقول مينفعش السؤال ده لأن الله مختلف عننا فحد يقول عمر ربنا قد إيه؟ نقول ليس له عمر، لماذا؟ لأنه ليس حوله زمن».

وعن سؤال «من خلق الله»، يقول «جمعة» إنّ هذا يستحيل على الله لأنّه خارج حدود الزمان : «ربنا خارج الزمان، لو كان فيه حد خلقه كان هيبقى في زمان، لكن مفيش حد خلقه، ومحدش بيعد ومحدش بيقول أنت عمرك يا رب مليون سنة، لأنه سبحانه وتعالى خارج الزمان».

 " title="نور الدين "هو ليه ربنا خلقنا" فضيلة الدكتور علي جمعة يوضح" frameborder="0">

لماذا خلقنا الله؟

وعن السؤال الذي يشغل بال معظم الأطفال عن سبب خلق البشر، أجاب الدكتور علي جمعة قائلًا: «ربنا خلقنا وقال لنا وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون، يعني خلق الملائكة والجن وخلقنا وخلق عوالم كتيرة زينا علشان نعبده، وكل عالم من العوالم دول بيعبد ربنا بطريقته، فالملائكة لا يعصون الله أبدا، لكن احنا خلقنا وعندنا عقل واختيار، وفيه مننا اللي بيستقيم وفيه لأ».

مكان الجنة والنار

وعندما سأل أحد الأطفال عن مكان الجنة والنار، أجاب الدكتور علي جمعة بأنّ الجنة باتساعها توجد تحت عرش الرحمن، وكذلك النار أيضًا تحت العرش، وهو ما يبين للعاقل أنّ عرش الرحمن شيء رهيب جدًا.

 " title="YouTube video player" frameborder="0">

هل حواء أخرجت آدم من الجنة؟

وأشار الدكتور علي جمعة إلى قوله سبحانه وتعالى: «فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ۖ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ»، وهو ما يعني أنّ الاثنين ارتكبا نفس الخطأ فالشيطان لم يوسوس لحواء في القرآن وإنهما سواء، وإخراجها له من الجنة ليس له أساس من الصحة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق